English | وظائف



العراق ينفّذ إعداما جماعيا لمدانين بالارهاب

2018/04/16 | 19:00

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بغداد - أعلنت وزارة العدل العراقية الاثنين تنفيذ أحكام بإعدام 13 محكوما بينهم 11 مدانا بجرائم ارهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الأمن أو عمليات اختطاف.

ونقلت الوزارة في بيان رسمي "الاعلان عن تنفيذ احكام الاعدام بحق ثلاثة عشر مدانا بعقوبة الاعدام بعد اكتمال جميع الاجراءات القانونية، ومن بينهم احد عشر مدانا بجرائم ارهاب ، ما بين تفجير سيارات مفخخة أو قتل عناصر امنية او عمليات اختطاف".

وعقب اعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد أعدمت السطات في ديسمبر كانون الاول 38 محكوما بالاعدام كانوا دينوا بـ"الارهاب"، في ثاني اكبر عملية اعدام جماعي .

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت معلقة، خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للعراق، ربيع عام 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.

وتنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور، يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذ أحكام الإعدام بالمدانين بعد إستلام المراسيم الخاصة من الرئاسة.

وكانت السلطات العراقية قد نفّذت عقب تحرير البلد من تنظيم الدولة الاسلامية أكبر عملية اعدام جماعي في سبتيمر / أيلول 2017 تم بمقتضاها اعدام 42 مدانا في جرائم ارهاب.

وتجابه عقوبة الاعدام في العراق بالعديد من الانتقادات من المنظمات الحقوقية الدولية التي ترى في العقوبة منافية لحقوق الانسان.

وأبدت منظمة العفو الدولية قلقها في كل مرة ينفذ فيها الاعدام في العراق الذي يعد من أكثر البلدان لجوءا لهذه العقوبة بعد الصين وايران.

وتعتبر منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط أن " الاشخاص الذين ينفذون اعتداءات دموية ضد السكان المدنيين يجب أن يمثلوا امام العدالة لكن تنفيذ الاعدامات ليس الحل".

وترى أن مواصلة السلطات العراقية في تنفيذ عقوبة الاعدام لن "يجعل البلد أو شعبه أكثر أمانا".

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (العراق ينفّذ إعداما جماعيا لمدانين بالارهاب) نشر أولاً على موقع (ميدل ايست) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (العراق ينفّذ إعداما جماعيا لمدانين بالارهاب) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (ميدل ايست).










Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ رغم احتجاج بغداد.. أنقرة تؤكد قصف مواقع جديدة شمال العراق

⋙ الشيخ علي: الفياض ليس وزيرا للداخلية في حكومة عبد المهدي

⋙ وزير النفط الإيراني: أوبك أظهرت القدرة على التوصل لاتفاق رغم الخلافات

⋙ “ارادة”: عبد المهدي امام فرصة ذهبية لحسم كابينته الوزارية

⋙ رونالدو يحسم القمة مع تورينو

بالفيديو والصور

⋙ شاهد بالفيديو.. عذرا لقساوة المشهد ...!! شاب ينتحر شنقا في داره في قضاء النهروان بسبب الفقر ...!!

⋙ شاهد بالفيديو.. صباح الشرقية 15-12-2018 | حسنين .. قصة خريج حلمه توظيف قدراته للوصول الى القمة

⋙ بالصور.. جولة في إحدى الأسواق الشعبية بمدينة القامشلي


الأكثر شيوعا