اخبار العراق الان

هذه عقوبات مخربي الدعايات الانتخابية الطرقية

هذه عقوبات مخربي الدعايات الانتخابية الطرقية
هذه عقوبات مخربي الدعايات الانتخابية الطرقية

2018-04-17 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، "في إطار المسؤولية التنفيذية لوزارة الداخلية وحرصها الأكيد على الصالح العام وضمان إجراء العملية الانتخابية في ‏البلاد بكل شفافية ومهنية قدر تعلق الأمر بعمل الوزارة وبناءً على ما جاء في المادة {35} - أولا- من قانون انتخابات ‏مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013".
وأضاف ان المادة "تضمنت: {يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة ‏او بغرامة لا تقل عن مليون دينار ولا تزيد على خمسة ملايين دينار أو بكلتا العقوبتين ‏كل من {تعمد الاعتداء على صور المرشحين أو برامجهم المنشورة في الأماكن العامة المخصصة لها لحساب آخر أو جهة ‏معينة بقصد الإضرار بهذا المرشح أو التأثير على سير العملية الانتخابية}".
وأشار إلى "ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من مقاطع مصورة لقيام أشخاص مجهولين بتمزيق صور المرشحين ‏لانتخابات مجلس النواب العراقي أو الإساءة إليهم بطرق غير حضارية وبعيدة عن الذوق والآداب العامة والاعتداء ‏على الدعاية الانتخابية لحملاتهم والتي أقرها القانون ومفوضية الانتخابات، وذلك بصورة تسيء لهؤلاء المرشحين ‏وتضر الصالح العام فإن وزارة الداخلية تحذر هؤلاء المسيئين بأنها وبحكم الوظيفة الدستورية ستطبق القانون النافذ المشار إليه بكل ‏صرامة بحق كل من يخالف القوانين والتعليمات ويعمل على الإساءة وتقدمه للعدالة لينال جزاءه العادل".
وكانت الحملة الدعائية للانتخابات النيابية المقررة في 12 من الشهر المقبل قد أنطلقت السبت الماضي.
ويشارك في الانتخابات 6986 مرشحاً، بينهم 4972 مرشحا من الذكور، فيما بلغ عدد المرشحات من الاناث 2014 مرشحة.
ولليوم الرابع على التوالي تستمر ظاهرة تمزيق وحرق وسرقة صور المرشحين للانتخابات او الاطار الحديدي لها، وسط عجز الشرطة التام عن ضبط المتورطين، أو إيقاف التجاوزات التي تطال الدعايات الانتخابية.
ووفقاً لمنظمة معنية بشؤون الانتخابات يوجد نحو ثلاثة ملايين يافطة وصورة وبوستر بعموم مدن العراق، بمعدل 300 لكل مرشح في الانتخابات.انتهى