اخبار العراق الان

مرشح للحكمة عن النجف يقترح تخصيص جزء من واردات النفط لكل مواطن

مرشح للحكمة عن النجف يقترح تخصيص جزء من واردات النفط لكل مواطن
مرشح للحكمة عن النجف يقترح تخصيص جزء من واردات النفط لكل مواطن

2018-04-17 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد: الفرات نيوز} أقترح المرشح عن قائمة تيار الحكمة الوطني، عن محافظة النجف، خالد الجشعمي تسلسل {1} عن تخصيص جزء من واردات النفط لكل مواطن عراقي.

وقال الجشعمي لوكالة {الفرات نيوز} "من المؤسف ان العراق يعتمد على الاقتصاد الريعي وهو النفط وفيه سياحة بكل انواعها واراضيه خصبة للزراعة بالإضافة الى الصناعة فالبلد فيه مقومات دولة قوية".
وأضاف ان "مشروع تيار الحكمة في الجانب الاقتصادي مستند الى الدستور العراقي الذي يقول ان النفط ملك للشعب العراقي ونقترح من خلال برنامجنا الاقتصادي تخصيص 25% من النفط الى كل فرد من افراد الشعب العراقي الساكنين في العراق على اعتبار ان الموازنة المالية مبنية على 75%".
وأشار الجشعمي "لدينا قطاعات مهمة لابد من التركيز وتسليط الضوء عليها لتساهم في رفد ميزانية الدولة وعدم الاعتماد على النفطط" مبينا "سابقا البرامج الحكومية كانت ترفع شعار الدعم الخاص ومنها المبادرة الزراعية ولكن لم يحصل منها الفلاح منها سوى الفتات ومعظم أراضينا الزراعية هُجرت بسبب زيادة التكلفة وقلة الأرباح".
وتابع كما ان "كلف الإنتاج في الصناعة عالية جداً وأمور كثيرة أخرى جعلت الصناعيين يتوقفون عن أي مشروع كما يحتاج القطاع الصناعي الى دعم وحماية المنتج الوطني الذي صدرت شعارات كثيرة حول ذلك".
ولفت الجشعمي الى "قطاع السياحة المهمل ففي كل دول العالم تعمل على استقطاب السياح وصرف الملايين في الدعاية لجلبهم وهذا لا يحصل في العراق".انتهى