اخبار العراق الان

بالوثيقة.. المالية تفرض رسوماً جمركية للبضائع الواردة لمصلحة القطاع العام كتأمينات

بالوثيقة.. المالية تفرض رسوماً جمركية للبضائع الواردة لمصلحة القطاع العام كتأمينات
بالوثيقة.. المالية تفرض رسوماً جمركية للبضائع الواردة لمصلحة القطاع العام كتأمينات

2018-04-18 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-04-18 الساعة 17:37 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

حصلت /موازين نيوز/، الأربعاء، على وثيقة تتضمن موافقة وزير المالية وكالة، حيدر العبادي، على استيفاء الرسوم الجمركية المترتبة على الارساليات الواردة لمصلحة القطاع العام كتأمينات، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وجاء في وثيقة تحمل توقيع مدير جمرك المنطقة الجنوبية، شاكر عبداللطيف ماضي، بتأريخ (15/كانون الثاني/2018)، موجهة إلى كافة المراكز الجمركية - كافة الاقسام، "نرفق لكم طياً نسخة كتاب الهيئة العامة للجمارك المرقم 830 في 15/1/2018 المتضمن حصول موافقة وزير المالية وكالة، على استيفاء الرسوم الجمركية المترتبة على الارساليات الواردة لمصلحة القطاع العام كتأمينات ولحين حسم موضوع شمولها بالإعفاء من الرسوم الجمركية من عدمه للعمل بموجبه وبدقة وفتح سجل خاص للإرساليات موضوع البحث".

هذا وقالت الخبيرة الإقتصادية، سلام سميسم، لـ/موازين نيوز/، الخميس (12/نيسان/2018)، إن "الحكومة توقعت ان العجز في الموازنة سيكون قدره 10 ملايين دولار، وبالتالي عولت على حزمة من الضرائب التي ستفرضها على المواطنين"، مؤكدةً "أهمية الاستفادة من هذه الاضافات السعرية على النفط وتقليل ضغط الضريبة على المواطن".

وأوضحت سميسم، أن "الضرائب التي ستعول الحكومة عليها تنقسم إلى مباشرة وغير مباشرة، المباشرة تكون على الدخل وهي بين 2 إلى 7 % تشمل الجميع بما فيهم الكسبة والموظفين"، لافتةً إلى أن "الضرائب غير المباشرة ستفرض على المبيعات كالسكائر والمشروبات والمولات والأوراق وغيرها".

وأكدت، أن "هذه الضرائب كلها ستؤدي إلى ارتفاع الاسعار وستحمل المواطن عبئاً مادياً"، مردفةً بالقول "لذلك نتأمل ان تقلل هذه الزيادة في سعر النفط من ضغط الضريبة على المواطن ومن كمية الضرائب التي ستؤدي إلى ارتفاع الاسعار".انتهى29/6ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.