اخبار العراق الان

القانونية النيابية توضح اسباب عدم انعقاد جلسات مجلس النواب

القانونية النيابية توضح اسباب عدم انعقاد جلسات مجلس النواب
القانونية النيابية توضح اسباب عدم انعقاد جلسات مجلس النواب

2018-04-19 00:00:00 - المصدر: نواة


أوضح عضو اللجنة القانونية النيابية، “سليم شوقي” اليوم الخميس، عن اسباب عدم انعقاد جلسات مجلس النواب.

وقال “شوقي” في تصريح تابعته “نـواة” إن مجلس النواب يدخل في الشهر الخامس العطلة التشريعية للفصل ولكن يفترض ان يحضر مجلس النواب في الـ11 يوما المتبقين لإكمال النصاب وتمديد عمله لمدة شهر اضافي للتصويت على القوانين المهمة التي تم اعداها.

وأضاف “شوقي” ان سبب عدم انعقاد الجلسات ان النواب المرشحين للانتخابات القادمة لا يحضرون الجلسات والنواب الاخرين غير المرشحين للانتخابات الكثير منهم سافر الى الدول والمنتجعات والامر الثالث ان بعض الكتل وزرائهم عليهم تصويت لسحب الثقة والقناعة من عدمها لاجوبتهم ووجود النصاب يؤثر على حجب الثقة على وزرائهم، مبينا ان المتبقي على عمر الفصل التشريعي 11 يوما وهذه الايام مع وجود الدعاية الانتخابية والاسباب الاخرى لا اتوقع ان يكون نصاب ولكن نتمنى ضرورة حضور النواب.

وتابع “شوقي” لدينا قوانين في القانونية النيابية تم التصويت على بعض منها والبعض الاخر تحتاج الى اكمال التصويت، مبينا ان عدم التصويت يعني ترحيلها الى الدورة القادمة اي يعني قراءتها من جديد والعمل بها من جديد وهذا يعتبر بذر في الوقت والجهد والمال.

وأشار “شوقي” الى انه بحدود الـ20 قانون وصل الى مرحلة التصويت وهذه القوانين تمس حياة المواطنين من قبيل نقابة التمريض الاندية الرياضية ونظام المحاسبة وقانون المحكمة الاتحادية وبعض اللجان المهمة في قضايا طوز خورماتو وفي قضايا الخروقات التي حصلت في بعض المناطق.