اخبار العراق الان

العراق يؤكد التزام 11 دولة بتعهداتها لإعادة الإعمار

العراق يؤكد التزام 11 دولة بتعهداتها لإعادة الإعمار
العراق يؤكد التزام 11 دولة بتعهداتها لإعادة الإعمار

2018-04-20 00:00:00 - المصدر: نون


أعلن العراق انه تلقى تأكيدات من 11 دولة شاركت في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بشأن الالتزام بالتعهدات المالية التي قطعتها تلك الدول على نفسها في الحدث الذي استضافته الكويت في فبراير الماضي. وقال وزير التخطيط العراقي ورئيس اللجنة العليا المشرفة على اعادة إعمار العراق سلمان الجميلي في بيان على هامش ترؤسه اجتماعات اللجنة امس ان بلاده تلقت تأكيدات من 11 دولة بتنفيذ التزاماتها المالية التي تعهدت بها للعراق.
واكد ان منصة الكترونية انشأتها الوزارة ستمثل قاعدة بيانات مهمة جدا لجميع المشاريع التي سيتم تمويلها من التعهدات الدولية سواء كانت من المنح او القروض الاستثمارية.
وشدد على المضي قدما في عمليات تنفيذ الخطط التنموية وخطط اعادة الإعمار في العراق من دون التأثر بالعملية السياسية وما سينتج عنها من تغيير حكومي. واضاف ان موازنة العام الحالي 2018 تضمنت مخصصات مالية جيدة ستساعد الحكومات المحلية في المحافظات المتضررة على انجاز الكثير من المشاريع الأساسية.
يذكر ان وزارة التخطيط العراقية اطلقت في وقت سابق وثيقة وطنية لاعادة إعمار المناطق المحررة امدها عشرة اعوام وحددت الحاجة الى 100 مليار دولار لتلك المهمة. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصف في وقت سابق المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت منتصف فبراير الماضي بأنه حقق نجاحا باهرا.
واكد أن حكومته لم تكن تتوقع ان تحصل على هذا الحجم من الدعم المالي متعهدا باتخاذ اجراءات فوق العادة لضمان وصول الاموال الى هدفها.