اخبار العراق الان

المفوضية تتخذ اجراءات ضد كيانات سياسية ومرشحين

المفوضية تتخذ اجراءات ضد كيانات سياسية ومرشحين
المفوضية تتخذ اجراءات ضد كيانات سياسية ومرشحين

2018-04-21 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، اتخاذها اجراءات بحق الكتل السياسية والمرشحين الذين يقومون بحرق وتمزيق الدعايات الانتخابية لكيانات ومرشحي الكتل الاخرى.

ونقلت وسائل اعلام كوردية عن نائب رئيس المفوضية رزكار حاجي حمه قوله ان المفوضية اتخذت اجراءات صارمة بحق المخالفين من الاشخاص الذين يقومون بحرق وتمزيق لافتات ودعايات انتخابية لغيره من المرشحين، مشيرا الى ان المفوضية غرمت ما يقارب الـ 60 كيانا ومرشحا.

وأضاف حمه ان الغرامات التي تم فرضها على المرشحين تترواح ما بين المليونين دينار للمرشح والخمس ملايين دينار للكتلة السياسية المخالفة يتم سحبها من التأمينات المالية الموجودة عند مفوضية الانتخابات، لافتا الى ان الغرامات يتم تحديدها عن طريق قسم المتابعة والرصد التابع للمفوضية.

وأكد تواجد هذه الفرق في جميع انحاء العراق بما فيه اقليم كوردستان، مشيراً الى انه الغرامة ستضاعف في حال تكرار العملية، وقد يتم ابعاد المرشح من السباق الانتخابي في حال استمرار تجاوزه على بقية الكتل او قد يبعد لدورتين متتاليتين من الترشيح للانتخابات التشريعية.

وتابع انه حسب قانون الانتخابات المقر من قبل مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 الفقرة 31 الخاص بالجرائم الانتخابية، يمكن للمرشح الاستناد الى هذا القانون بتسجيل دعوى قضائية على اي مرشح او كيان سياسي آخر في حال تمت ازالة او تمزيق لافتاته الانتخابية.