اخبار العراق الان

تركيا تندد بتصريحات لاهاي وفيينا بشأن الانتخابات المبكرة

تركيا تندد بتصريحات لاهاي وفيينا بشأن الانتخابات المبكرة
تركيا تندد بتصريحات لاهاي وفيينا بشأن الانتخابات المبكرة

2018-04-21 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


ندد الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر جيليك اليوم السبت، بالتصريحات الصادرة عن لاهاي وفيينا حول منع المسؤولين السياسيين الأتراك من القيام بأية حملات انتخابية في البلدين تمهيدا للانتخابات المبكرة في تركيا المقررة في يونيو/ حزيران.

وكتب جيليك على «تويتر»، «من الواضح أن رئيسي وزراء النمسا وهولندا لم يستندا إلى مبادئ ديمقراطية في اتخاذهما هذين القرارين».

وتابع في سلسلة من التغريدات، أن «النمسا وهولندا تسممان القيم الديمقراطية لدولتيهما بهذه السياسة»، مضيفا، «إنهما تساهمان في تنامي الحركات السياسية العنصرية المعارضة لقيم الاتحاد الأوروبي».

وأعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الجمعة في مقابلة أجرتها معه إذاعة «أو أو 1»، أن «القيادة التركية في عهد (الرئيس رجب طيب) أردوغان سعت لسنوات لاستغلال مجموعات من أصول تركية في أوروبا. تلك كانت الحالة لنشاطات أردوغان الانتخابية ونشاطات أنصاره».

من جهته صرح رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، أن «عقد مهرجانات في هولندا تمهيدا للانتخابات المبكرة التركية أمر غير مرغوب فيه».

وتابع خلال مؤتمر صحفي، «إنها انتخابات تركية، ويجب بالتالي أن تبقى الحملة في تركيا»، معتبرا أن «التجمعات الانتخابية التركية قد تبلبل النظام العام في هولندا».

ودعا أردوغان الأربعاء إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران، قبل سنة ونصف سنة من موعدها المقرر، حيث سيترشح لولاية رئاسية جديدة.

وستكون هذه الانتخابات في غاية الأهمية، إذ ستكرس بدء تنفيذ معظم التدابير المتخذة لتعزيز صلاحيات رئيس الدولة، والتي أقرت في استفتاء دستوري في أبريل/ نيسان 2017.

وسعى الوزراء الأتراك خلال حملة الاستفتاء الدستوري لتنظيم مهرجانات وتجمعات في الدول الأوروبية التي يقيم فيها مهاجرون أتراك مثل ألمانيا والنمسا وهولندا، غير أن هذه البلدان حظرت العديد من المهرجات المقررة على أراضيها، ما تسبب بتوتر شديد مع أنقرة.

وشبه أردوغان في ذلك الحين الحكومة الألمانية بالنظام النازي

أخبار ذات صلة