اخبار العراق الان

الإتفاق النووي الإيراني وترامب و”عقدة أوباما”

الإتفاق النووي الإيراني وترامب و”عقدة أوباما”
الإتفاق النووي الإيراني وترامب و”عقدة أوباما”

2018-04-24 00:00:00 - المصدر: ارنا


المراقبون الذين يتعاملون “بجدية” مع تصريحات وتغريدات وتهديدات ترامب اليومية والمتناقضة ، برروا تلك التناقضات علي انها “استراتيجية ترامبية” تُفقد “العدو” القدرة علي التنبوء بمواقف ترامب .
هذا التبرير رغم تفاهته الا ان المبررين كانوا مضطرين لاعتماده من اجل ابعاد “شبح” الشخصية المتناقضة وغير المتزنة والنزقة عن رئيس دولة تزعم انها اكبر دولة في العالم ، ولولاها لاختلط الحابل بالنابل في العلاقات الدولية!.
يمكننا الدخول الي “عالم ترامب” من خلال موقفه من الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 ، الذي يعتبر موقفا عدائيا الي حد العمي ، ولكن من دون ان يقدم مبررا منطقيا واحدا لموقفه هذا من اجل اقناع اقرب حلفائه الاوروبيين ، الذين كانوا ومازالوا يعتمدون علي تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، كمعيار وحيد لمدي التزام ايران بالاتفاق ، وهي تقارير اكدت جميعها دون استثناء ، من سوء حظ ترامب طبعا ، التزام ايران الكامل بالاتفاق.
هناك من يعتقد ان سبب العداء الاعمي لترامب للاتفاق النووي ، يعود الي حقده المرضي علي سلفه باراك اوباما ، الذي توصلت امريكا في عهده الي هذا الاتفاق ، فترامب ، ولاسباب شخصية وحتي عنصرية ، يسعي بكل ما اوتي من قوة لنسف تراث اوباما من التاريخ الامريكي ، الامر الذي يفسر عزله حتي صقور ادارته الذين رفضوا مماشاته في موقفه من الاتفاق النووي ، لعلمهم ان لا بديل منطقيا لهذا الاتفاق.
العالم بأجمعه لا يري بديلا للاتفاق النووي ، الا ترامب ، ولكن لو تمعنا جيدا نري انه حتي ترامب ليس لديه بديلا للاتفاق ، الا ان الاسباب التي ذكرناها هي التي تدفعه الي اطلاق التهديدات والمواقف الاستعراضية ضده ، الامر الذي جعل ماكرون وماي وميركل وكل زعماء اوروبا تنتابهم الحيرة في كيفية التعامل مع هذا المهووس.
يعتقد ترامب تحت ضغط “عقدة أوباما” ، ان بامكانه من خلال الضغط علي الاوروبيين ، ان يحذف توقيع سلفه اوباما من علي الاتفاق النووي ويضع مكانه توقيعه الهستيري ، بينما فاته ان العالم لا يمكنه ان يضع مصيره بيد رجل يتعامل مع الاتفاقيات والقضايا الدولية الحساسة ، بطريقة صبيانة تتقاذفها الاهواء الشخصية والنوازع المرضية.
ليس مستبعدا ان يخرج ترامب من الاتفاق النووي في 12 يناير القادم ، ولكن هذا الخروج سيتحول الي كابوس ينغص علي ترامب حياته خلال ما تبقي له من اعوام في البيت الابيض ، والاسباب:
-موقف ايران الحازم والقاطع من تهديدات ترامب ، حيث اتفقت القيادة الايرانية علي استئناف التخصيب بسرعة استثنائية وبمعدلات اعلي ، دون الاعتناء بعنتريات ترامب ولا بعنتريات صقور ادارته.
-العالم اجمع وفي مقدمته العالم الغربي سوف ينظر الي امريكا بانها دولة لا تحترم تعهداتها ، وتتعامل مع اخطر القضايا الدولية بسطحية وعدم مسؤولية.
-امريكا ستعزل نفسها عن العالم وحتي عن اقرب حلفائها.
-سيكون من الصعب علي ترامب ان يُقنع كوريا الشمالية بانه جاد في تسوية برنامجها النووي عبر الوسائل السياسية ، فامريكا ترامب لم تحترم اتفاقا دوليا شاركت في صياغته علي مدي عقد من الزمن وصادق عليه مجلس الامن الدولي.
-من الذي يضمن لكوريا الشمالية ، في حال فرضنا جدلا توصلها الي اتفاق مع ترامب ، ان تلتزم به الادارة الامريكية التي ستاتي بعد ادارة ترامب الي البيت الابيض.
-علي ترامب ان يتحمل ارتقاع اسعار النفط التي ستشهد قفزة علي وقع تهديداته وعنترياته لايران ، لمنعها من استخدام حقها في الطاقة النووية للاغراض السلمية.
شفقنا : ماجد حاتمي
انتهي ** 1837