اخبار العراق الان

المرجعية الدينية ستحدد معايير "النائب الصالح" الأسبوع المقبل

المرجعية الدينية ستحدد معايير
المرجعية الدينية ستحدد معايير "النائب الصالح" الأسبوع المقبل

2018-04-26 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، المقربة من حزب الله، الخميس، عن أوساط سياسية عراقية، عزم المرجعية الدينية توضيح رؤيتها حول الانتخابات الأسبوع المقبل، عبر بيان مفصّل، ستكون بمثابة «خريطة طريق» للناخبين.

 وذكرت الصحيفة، في عددها اليوم (26 نيسان 2018)، نقلا عن المصادر السياسية قولها ان "المرجعية الدينية في النجف ستصدر بيان توضح فيه رؤيتها بشأن الانتخابات"، مشيرة الى ان "المرجعية ستحدّد معايير «النائب الصالح»، وتذكّرهم بـ«قواعد الانتخاب الصحيح»".

واضافت قائلة، انه "وحتى إصدار البيان «المرتقب»، فإن تفسيرات «المُجرَّب لا يُجرَّب» ستظل سارية ومتضاربة وفق تعبير الصحيفة".

واشارت الى انه "وفيما يرفض حزب الدعوة اعتبار المقولة مساساً بهم، يؤكد زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر، استعداده للعمل بمقولة المرجعية، مشدّداً على أنّه «لا يجب أن تُكسر مقولة المرجعية بأي صورة من الصور معلناً شلع قلع للساسة» ما ينذر بأن نزالاً سياسياً حامياً ستشهده العراق في الأيام المقبلة"، بحسب الصحيفة.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قال الأربعاء، بانه مع مقولة المرجعية أن "المجرب لا يجرب"، معلنا العمل بها، موضحا في رد على سؤال من احد أتباعه، بأنه مع مقولة المرجعية "المجرب لا يجرب"، وأضاف "سنعمل على ذلك بكل ما آتانا الله من قوة وحب لدى الشعب العراقي ولا يجب أن تُكسر مقولة المرجعية بأي صورة من الصور ونقول شلع قلع."

وكانت فتوى المرجعية الدينية في النجف وعبارتها المشهورة "المجرب لا يجرب"، قد أثارت في وقت سابق، الكثير من الاستفهامات، واستغلتها الكتل السياسية للتسقيط بكتل اخرى.