اخبار العراق الان

ولايتي يؤكد ان بلاده غير مستعدة للبقاء في اتفاق نووي يسبب الضّرر لها

ولايتي يؤكد ان بلاده غير مستعدة للبقاء في اتفاق نووي يسبب الضّرر لها
ولايتي يؤكد ان بلاده غير مستعدة للبقاء في اتفاق نووي يسبب الضّرر لها

2018-04-27 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


اكد مستشار قائد الثورة الإسلامية للشؤون الدّوليّة، علي أكبر ولايتي، أن إيران غير مستعدّة للاستمرار في اتفاق نووي يُسبب الضّرر لها.

وقال ولايتي في تصريحات صحافية له، امس (26 نيسان 2018)، بحسب ما نقلت عنه وكالة تسنيم الايرانية، ان "عملية إرضاء ترامب تُفقد الاتفاق النووي من أيّ معنى لها"، مشيرا الى انه بلاده لن تستمر في اتفاق نووي يسبب الضرر لها.

واوضح قائلا، انه "إذا أرادت أمريكا أن تنقض الاتفاق النووي فإنه من غير المعلوم إن كانت ايران ستبقى ملتزمة بتعهداتها حيال هذا الاتفاق، وإذا خرجت الولايات المتحدة منه فإن إيران ستخرج من الاتفاق بكل تأكيد"، منوها الى انه "إذا أراد الأوروبيين أن يشككوا في الاتفاق من جهة، وأن يفرضوا الحظر الذي تم إلغاؤه عن إيران بسبب القدرات الدّفاعية الصّاروخية والتّواجد الإيراني في المنطقة من جهة أخرى؛ فإنهم بذلك يكونوا قد أفرغوا الاتفاق النووي من أي مصلحة تعود بالنفع لصالح إيران"، بحسب تعبيره.

وأكّد ولايتي على ضرورة تطبيق الاتفاق النووي كما هو مدوّن بشكل دقيق، وإلّا فإن ايران مستعدة لأي طارئ في هذا الخصوص، مضيفا "يقولون بأن الأوروبيّون استطاعوا التّوصل إلى حل يرضي ترامب من أجل إبقاءه في الاتفاق النووي؛ فإذا كانت ضريبة هذا البقاء هو استمرار الحظر على إيران تحت مسميّات أخرى فإن طهران لن ترضى بذلك".

وشدد على مشروعيّة تواجد إيران في المنطقة، قائلا، "لكل دولة الحق في التواجد في منطقتها، ومنطقة غرب آسيا هي منطقتنا؛ لقد قدمت بريطانيا مشروع قرار ضد إيران في مجلس الامن حول التواجد الإيراني في المنطقة لكنّه تم إسقاط هذا المشروع عبر فيتو روسي".