اخبار العراق الان

ترامب يحذّر زعيم كوريا الشمالية من خداعه

ترامب يحذّر زعيم كوريا الشمالية من خداعه
ترامب يحذّر زعيم كوريا الشمالية من خداعه

2018-04-28 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


واشنطن - رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة بقمة الكوريتين "التاريخية" مشيرا إلى "حماسة" بيونيانغ لإبرام اتفاق، لكنه حذر من أنه لن يكون عرضة "للخداع" من قبل زعيم كوريا الشمالية وذلك قبل قمة مرتقبة بينهما.

وقال في تصريحات في البيت الأبيض بعد سلسلة تعليقات متفائلة عبر تويتر وأمام الكاميرات بشأن كوريا الشمالية "أعتقد أننا سنتوصل إلى حل وإلا فإننا سنغادر القاعة بكل احترام".

وردا على أسئلة الصحافيين قبل استقباله المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، قال ترامب عن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون "لا أظن أنه يسعى إلى خداعنا. لم يسبق أن حدث مثل هذا الأمر ولم يسبق أن بلغ الأمر هذا الحد. ولا أعتقد أنه سبق أن وجد مثل هذه الحماسة من جانبهم للتوصل إلى اتفاق".

وأضاف "لن نكون عرضة للخداع. نأمل التوصل إلى اتفاق وإذا لم نتوصل إليه، لا مشكلة".

ويلتقي ترامب كيم بحلول يونيو/حزيران في قمة غير مسبوقة. والتقى وزير خارجيته الجديد مايك بومبيو بينما كان على رأس المخابرات المركزية زعيم كوريا الشمالية في مهمة ظلت سرية لفترة. وبحسب ترامب فإن التفاعل بين بومبيو وكيم كان جيدا.

وبدا ترامب منذ الصباح في اصدار سلسلة تغريدات للتعليق على التقدم المحرز باتجاه نزع الأسلحة النووية خلال قمة رئيسي الكوريتين.

وكتب على تويتر "بعد سنة عاصفة من اطلاق الصواريخ واجراء التجارب النووية، يجري الآن لقاء تاريخي بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. أمور جيدة تحصل لكن الحكم عليها سيحتاج بعض الوقت".

وفي تغريدة ثانية كتب ترامب "الحرب الكورية إلى خواتمها! إن الولايات المتحدة يجب إن تشعر مع كامل شعبها العظيم، بفخر كبير لما يحصل حاليا في كوريا".

ورأى السيناتور الجمهوري لينسي غراهام الجمعة أن ترامب يستحق نوبل للسلام إذا أدى هذا التقدم الدبلوماسي إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وقال لقناة فوكس نيوز "لم يكن ذلك ليحصل بدون ترامب"، مضيفا "دونالد ترامب اقنع كوريا الشمالية والصين بأنه يريد جديا المساهمة في التغيير ولم نصل بعد إلى ذلك، لكن إذا حصل ذلك فإن الرئيس ترامب يستحق جائزة نوبل للسلام".

وفي حين بدا في وقت ما أن الصين الحليف الكبير لكوريا الشمالية، مهمشة في عملية التقارب بين الكوريتين، فإن الرئيس الأميركي حرص الجمعة على الاشادة بدور بكين.

وكتب "رجاء لا تنسوا المساعدة الثمينة التي قدمها صديقي الطيب الرئيس شي جيبينغ، للولايات المتحدة خصوصا على الحدود مع كوريا الشمالية. بدونه كانت العملية ستكون أطول بكثير وأكثر صعوبة".