اخبار العراق الان

الجعفري : يعلن حصول العراق على مليار دولار خلال مؤتمر بروكسل.

الجعفري : يعلن حصول العراق على مليار دولار خلال مؤتمر بروكسل.
الجعفري : يعلن حصول العراق على مليار دولار خلال مؤتمر بروكسل.

2018-04-29 00:00:00 - المصدر: اس ان جي


بغداد/SNG- أعلن وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، الأحد، أن أربع دول عربية بينها العراق حصلت على مليار دولار واثنين بالعشرة، خلال مؤتمر بروكسل لدعم سوريا والمنطقة.
وقال المكتب الإعلامي للجعفري في بيان ، الجعفري اختتم مُشارَكته في مُؤتمَر دعم سوريا، والمنطقة برعاية الاتحاد الأوروبيّ في العاصمة البلجيكيَّة بروكسل.
وحول موقف العراق إزاء الأزمة السوريَّة، أوضح الجعفري، أنه منذ اندلاع المُشكِلة في سوريا كان رأي العراق واضحاً، ومُحدَّداً، وهو الابتعاد عن التدخـُّل العسكريِّ، وعدم مُمارَسة الضغوط العسكريَّة، وضرورة بذل جُهُود سياسيَّة لحلِّ هذه القضيَّة؛ وقد مضت الآن سبع سنوات على التدخـُّل العسكريِّ عرَّضت الشعب السوريَّ للمزيد من القتل، والتشريد، وقويت شوكة الإرهاب.
وأضاف، أن المُؤتمَر خرج باتخاذ قرار بالدعم الماليِّ للدول التالية سوريا أربعة مليارات وأربعة بالعشرة لعام 2018، وفي 2019 ستكون هناك مِنحة قدرها ثلاثة مليارات وأربعة بالعشرة، وبالنسبة إلى تركيا تُعطى ثلاثة مليارات، وأمَّا بقـيَّة الدول المُتضرِّرة من الإرهاب كالعراق، ومصر، ولبنان، والأردن مليار واثنين بالعشرة.
وتابع، أن المُؤتمَر نوعيّ ومُهمّ، ويُشكـِّل مُنعطفاً في طريقة التعامل مع الملفِّ السوري، ويتوافق مع قرار الأمم المتحدة 2254 الذي يُؤكّد على الحل السياسي”، مبينا أنه جرى الاتفاق على تشكيل محكمة للتثـبُّت من الطرف المُتورِّط باستخدام الكيمياويِّ، واتخاذ الإجراءات المُلائِمة معه.
وحول الانتخابات المُزمَع إجراؤها في العراق في الشهر المقبل بيَّنَ الجعفريّ، أن العراق ركّز على ضرورة إجراء انتخابات يشترك فيها جميع العراقـيِّين حتى المُقيمين في الخارج، عادّاً هذه المُمارَسة تُجلـِّي الوجه المُشرِق للعمليَّة الديمقراطيَّة في العراق.
وتابع، أن وكيلة وزارة الخارجيَّة بمُشارَكة سفراء والمُفوَّضيَّة العليا المُستقِلـَّة للانتخابات، وجميع البعثات وجهوا بتقديم كلِّ ما يُمكِن من التسهيلات اللازمة لإنجاز الانتخابات، والحرص على إنجاحها، ورفضنا إجراء الانتخابات في مقرَّات السفارات؛ ابتعاداً عن أيِّ شبهة تدخـُّل، أو اتهام للسفارات بالانحياز؛ للحفاظ على وجه السفارات الناصع.