مكتبة الإسكندرية تحتفي بالتراث النوبي


مكتبة الإسكندرية تحتفي بالتراث النوبي

2018/04/30 | 11:16 - المصدر: ميدل ايست

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- الإسكندرية ـ تأتي احتفالية "التراث النوبي" في إطار «سلسلة فعاليات التعددية الوطنية للشعب المصري»، إيمانًا بدور مكتبة الإسكندرية في الحفاظ على - ونشر - الثقافة والتراث المصري لجمهور المكتبة.

وقد تم اختيار التراث النوبي كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضاري بما أنتجه من طراز معماري متميز وبما يحتويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى.

كما يعكس الفن النوبي خصوصية الثقافة النوبية، حيث أن أهل النوبة عملوا على الحفاظ على موروثهم الفني والثقافي والغنائي والجمالي وصونه وتوريثه للأجيال الجديدة.

وتتضمن احتفالية التراث النوبي أنشطة مختلفة، منها معرض للمشغولات اليدوية النوبية وعروض استعراضية وغنائية من الفلكلور النوبي.

كما تشمل الاحتفالية سلسلة من المحاضرات التي تتناول الثقافة النوبية، تقام خلال يومي الاحتفالية، بقاعة الأوديتوريوم، بمدخل المكتبة الرئيسي.

ومنها محاضرة بعنوان «العادات والتقاليد في بلاد النوبة»، يلقيها عبدالوهاب جابر؛ باحث في تاريخ النوبة، وأخرى بعنوان «اللغة النوبية وخصائصها»، يلقيها محمد عمر طه؛ شاعر نوبي ومتخصص في اللغة النوبية، ومحاضرة بعنوان «عمارة البيت النوبي»، ويلقيها د.

وليد فؤاد عمر مصطفى؛ أستاذ التصميم البيئي بقسم العمارة، كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، وكذلك محاضرة بعنوان «معالم وحضارة بلاد النوبة»، يلقيها د.

أسامة عبدالوارث؛ مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع ونائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف والمدير السابق لمتحف النوبة بأسوان، والمحاضرة الأخيرة بعنوان «الحدوتة النوبية: حواديت زينب كوتود نموذجًا»، يلقيها عادل موسى أخصائي توثيق التراث اللامادي بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية ومعد كتاب «حواديت زينب كوتود».

كما سيتم عقد حلقة نقاش حول كتاب بعنوان «رحلة في زمان النوبة: دراسة للنوبة القديمة ومؤشرات التنمية المستقبلية».

وتختتم احتفالية «التراث النوبي» مساء الخميس بحفل موسيقي يحييه اثنان من أبرز المطربين المعاصرين النوبيين وهما؛ الفنان النوبي «حسن الصغير» والفنان النوبي «أحمد إسماعيل»؛ حيث يقدم الفنانان مجموعة من الأغاني النوبية المشهورة والتي تتمتع بإيقاع مميز وذلك للإسهام في نشر الفنون والثقافة النوبية لدى الشباب.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (مكتبة الإسكندرية تحتفي بالتراث النوبي) نشر أولاً على موقع (ميدل ايست) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (مكتبة الإسكندرية تحتفي بالتراث النوبي) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (ميدل ايست).



واصل القراءة على ميدل ايست


Sponsored Links