'الشقف' أفضل عرض متكامل في ليالي المسرح الحر بالأردن


'الشقف' أفضل عرض متكامل في ليالي المسرح الحر بالأردن

2018/05/04 | 18:40 - المصدر: ميدل ايست

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- عمان - فاز العرض التونسي/الكندي "الشقف" للمخرجين سيرين قنون ومجدي بومطر بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن التي أسدل الستار عليها الخميس.

العرض مأخوذ عن فكرة للفنان التونسي الراحل عزالدين قنون وإخراج ابنته سيرين قنون واللبناني مجدي بومطر.

ويشتق العرض اسمه "الشقف" من اللهجة التونسية الدارجة لكلمة المركب، ويتناول رحلة مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من دول مختلفة داخل قارب صغير يشق البحر باتجاه سواحل إيطاليا.

وفي كلمتها عقب تسلم الجائزة بحفل الختام على مسرح المركز الثقافي الملكي أعربت المخرجة سيرين قنون عن سعادتها بما تلقاه أعمال المخرجات التونسيات من تقدير في المهرجانات العربية والدولية.

وأهدت الجائزة إلى روح والدها الراحل المخرج عز الدين قنون صاحب فكرة العرض الفائز.

وكان العرض التونسي-الكندي فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان أوال المسرحي الدولي في دورته الحادية عشرة التي أسدل الستار عليها في البحرين.

وفاز بالجائزة الفضية في المهرجان الحالي العرض السويسري "نساء" إخراج أنينا جيندريكو فيما ذهبت الجائزة البرونزية للعرض التونسي "الأرامل" إخراج وفاء طبوبي.

وكتب المسرحي والشاعر الموريتاني محمد ولد ادومي قائلا "الأرامل" هي وجع المرأة التونسية ووجع تونس الأنثى، قصة دموع وألم وبصيص أمل تقدمها الطبوبي من خلال ثلاث أرامل يتحدثن للبحر عن مشاكلهن.

واضاف "عندما نتحدث عن الأرامل فنحن نتحدث عن غياب الرجل..

ولأن الغياب قاس فربما تقسو المسرحية على الرجل قليلا".

وقال صناع العمل الفني "في "الارامل" كانت الرسائل مباشرة وجهت الى النظام الحاكم ورجاله، نقد واضح الملامح للسياسيين، حديث عن الذين قتلوا في غياهب السجون ولفهم النسيان، عمل يدعو إلى عدم النسيان والنبش في الذاكرة والبحث عن التاريخ الصحيح لا الذي كتبته الايادي المرتعشة الموالية للنظام، المسرحية تدعو الى الوحدة لأجل الوطن، والمرأة هي نصف الوطن".

وحصل التونسي عبدالمنعم شويات على جائزة أفضل ممثل في المهرجان فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مناصفة للسورية ندى الحمصى واللبنانية صوفيا موسى.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة السينوغرافيا لعرض "الشقف" أيضا وهو من إنتاج مسرح الحمراء والمركز العربي الأفريقي للتكوين والبحوث المسرحية و(إم سي سبابس) الكندية.

وفي بيانها الختامي أوصت لجنة التحكيم برئاسة المخرج محمد الضمور بالفصل في الدورات القادمة من المهرجان بين العروض الجماعية وعروض المونودراما على أن تقام عروض المونودراما على هامش المهرجان.

كما أوصت اللجنة بإصدار نشرة يومية لاستعراض النشاط اليومي للمهرجان والتعريف بالفرق المشاركة ومضمون العروض المقدمة وكذلك الاهتمام بإصدار كتيبات لتعريف الفرق الأجنبية بالمسرحين الأردني والعربي.

وكرم المهرجان في حفل الختام الإماراتي محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة العالمية للمسرح.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه ('الشقف' أفضل عرض متكامل في ليالي المسرح الحر بالأردن) نشر أولاً على موقع (ميدل ايست) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان ('الشقف' أفضل عرض متكامل في ليالي المسرح الحر بالأردن) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (ميدل ايست).



واصل القراءة على ميدل ايست


Sponsored Links