اخبار العراق الان

مغادرة 2556 مسلحا من اليرموك

مغادرة 2556 مسلحا من اليرموك
مغادرة 2556 مسلحا من اليرموك

2018-05-07 00:00:00 - المصدر: ميدل ايست


اليرموك )سوريا) - أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا عن مغادرة 2556 من المسلحين وأقاربهم مخيم اليرموك جنوب دمشق، بالتزامن مع توجه القوات السورية إلى تقسيم المناطق الجنوبية من دمشق، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية إلى قسمين لتسهيل مهمة القضاء عليهم.

وذكرت تقارير روسية نقلا عن المركز، الاثنين، أنه خلال الـ24 ساعة الأخيرة، غادر 2556 من المسلحين وأقاربهم مخيم اليرموك عبر الممر الإنساني.

وتستهدف قوات النظام منذ 19 نيسان/أبريل مواقع التنظيم الجهادي في جنوب دمشق وتحديداً في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحيي الحجر الأسود والقدم المجاورين، بعد رفض التنظيم إجلاء مقاتليه من المنطقة.

كما أعلن مصدر عسكري سوري، الاثنين، أن الجيش السوري سيقطع قريبا المناطق الجنوبية من دمشق، والتي يسيطر عليها الإرهابيون من تنظيم الدولة الإسلامية إلى قسمين.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أعلن في وقت سابق، أن قوات الجيش السوري، شارفت على الانتهاء من عملية تحرير مخيم اليرموك جنوب دمشق من الإرهابيين.

وتهدف العملية العسكرية لاستعادة قوات النظام كامل العاصمة وتأمين محيطها بعدما سيطرت على الغوطة الشرقية التي بقيت لسنوات المعقل الأبرز للفصائل المعارضة قرب دمشق.

وسيطر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من اليرموك والحجر الأسود منذ العام 2015 فيما سيطروا على حي القدم في هجوم مفاجئ في مارس آذار.

وبعد الانتهاء من تنفيذ العملية المذكورة، ستكون العاصمة السورية، مع جميع ضواحيها، محررة تماما من التنظيمات المسلحة المعارضة.

وسبق أن تم إجلاء العشرات من مقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) من مخيم اليرموك إلى شمال سوريا في الأول من مايو أيار الجاري بموجب اتفاق أعلنته دمشق ويتضمن بشكل مواز إجلاء حالات حرجة من بلدتين مواليتين محاصرتين في ادلب.

وتمت عملية التبادل عند منطقة العيس في ريف حلب الجنوبي، تنفيذاً للمرحلة الأولى من اتفاق أعلنته دمشق وأكدته هيئة تحرير الشام فيما بعد.

وتسير الحرب لصالح الرئيس السوري بشار الأسد منذ تدخلت روسيا في صفه عام 2015. واستعاد الأسد السيطرة على القسم الأكبر من البلاد بمساعدة روسيا وإيران بعد أن كانت المساحة التي يسيطر عليها أقل من خمس سوريا في 2015.