اخبار العراق الان

الصدر يطرح رؤية شاملة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة


            الصدر يطرح رؤية شاملة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة
الصدر يطرح رؤية شاملة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة

2018-05-16 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


16 مايـو.2018 - 15:00 | عدد القراءات: 103   

سومر نيوز: بغداد.. أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر, الأربعاء, أن بابه مفتوح للجميع, داعياً رؤساء الكتل الى الاجتماع والتحاور.

 

وقال الصدر في تغريدة على موقعه الرسمي في “تويتر” إنه “على الرغم من خلافاتنا.. فلنبحث عن مشتركاتنا ومن دون التنازل عن ثوابتنا.. إذن فلنتحاور, لذا أدعو زعماء التحالفات الجديدة للاجتماع”.

 

وأضاف “بابي مفتوح ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وأبوية”.

 

ووصف الصدر, الأربعاء, تدخل المبعوث الأمريكي في الشأن العراقي بـ “القبيح”.

 

وقال الصدر بحسب وثيقة لمكتبه, خلال رده على استفسار من أحد أنصاره, بخصوص تواجد المبعوث الأمريكي داخل العراق لتحديد مسار العملية السياسية للمرحلة المقبلة قبل إعلان نتائج الانتخابات, إنه “ليس من المستغرب تواجده في العراق.. ألا أن القبيح هو تدخله في الشؤون العراقية, وإذا استمرت صار تواجده قبيحاً في العراق”.

 

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

 

وجاءت النتائج الاولية تصدر قائمة سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليها تحالف الفتح الذي يدعمه هادي العامري ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي.

 

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

 

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

 

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

 

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.