اخبار العراق الان

لجنة الاستخبارات في الكونغرس تؤيد تعيين هاسبل مديرة لـ CIA

لجنة الاستخبارات في الكونغرس تؤيد تعيين هاسبل مديرة لـ CIA
لجنة الاستخبارات في الكونغرس تؤيد تعيين هاسبل مديرة لـ CIA

2018-05-17 00:00:00 - المصدر: خندان


- 5/17/2018 7:01:00 AM 18 عدد القراءات‌‌

خندان -

صادقت لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي على ترشيح عميلة الاستخبارات، جينا هاسبل لمنصب مديرة وكالة الاستخبارات المركزية "سي إي إيه".

وأيدت اللجنة بأغلبية 10 إلى خمسة أصوات رفع ترشيح هاسبل إلى مجلس الشيوخ، وهو ما يضمن فعليا حصولها على موافقة المجلس لتولي المنصب مكان مايك بومبيو، وزير الخارجية الحالي.

وكان السيناتور الجمهوري، جون ماكين الذي تعرض للتعذيب، خلال وقوعه في الأسر في حرب فيتنام،  قد قاد حملة لمعارضة ترشيح هاسبل، بعد أن رفضت الإقرار بأن أساليب الاستجواب الوحشية التي استخدمت بعد هجمات 11 سبتمبر كانت "غير أخلاقية".

لكن هاسبل أكدت معارضتها التعذيب خلال حياتها المهنية المقبلة، وذلك في رسالة بعثتها مطلع الأسبوع إلى السناتور الديموقراطي البارز في اللجنة مارك وارنر، لاقناعه بالموافقة على تعيينها.

وتم الاستماع إلى هاسبل البالغة 61 عاما والمديرة بالوكالة لـ"سي آي ايه"، الأربعاء الماضي، خلال جلسة بمجلس الشيوخ حول دورها عام 2002، بصفتها مسؤولة عن سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية في تايلاند.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد رشح هاسبل مديرة لـ"سي إي إيه" خلفًا لمايك بومبيو، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.