اخبار العراق الان

النزاهة: الحبس الشديد بحق المدير السابق لمصرف الرشيد في الرمادي

النزاهة: الحبس الشديد بحق المدير السابق لمصرف الرشيد في الرمادي
النزاهة: الحبس الشديد بحق المدير السابق لمصرف الرشيد في الرمادي

2018-05-21 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

أعلنت هيأة النزاهة، اليوم الاثنين، عن الحكم بالحبس الشديد بحق المدير السابق لمصرف الرشيد في الرمادي.

وقالت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إنه "تم صدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ المدير السابق لمصرف الرشيد – فرع الرمادي"، مُشيرةً إلى أن "محكمة جنايات الأنبار حكمت على المتهم بالحبس الشديد استناداً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات؛ لتسبُّبه بهدر المال العامِّ".

وأضافت أن "المُتَّهم قام بالتلاعب بالرواتب الاسميَّة للمقترضين من منتسبي مديرية شرطة الأنبار لرفع سقف القروض الممنوحة لهم، مبينةً أنَّ المُتَّهم قام بصرف مبلغٍ قدره (11,559,522,190) مليار دينارٍ خلال يومين فقط وبدون سقفٍ ائتمانيٍّ من الإدارة العامة للمصرف".

وتابعت أن "التحقيقات قادت إلى أنَّ قسماً من الأسماء التي صُرِفَت لها القروض من غير المنتسبين إلى وزارة الداخلية مع وجود أسماء مُكرَّرةٍ تمَّ صرف القرض لها أكثر من مرةٍ، فضلاً عن وجود حالات تزويرٍ في المستمسكات المُقدَّمة من قبل المقترضين وكتب صحة الصدور العائدة لهم".

وأكدت ان "المحكمة، بعد اطلاعها على أقوال الممثل القانونيِّ لمصرف الرشيد – الإدارة العامة والتحقيق الإداري الذي أجراه مكتب المفتش العام لوزارة المالية وكتاب مديرية شرطة الأنبار واعترافات المتهم، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمه؛ لتعمُّده إحداث الضرر بأموال الجهة التي كان يعمل فيها".

وتابعت ان " قرار الحكم تضمَّن الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية".