اخبار العراق الان

علاوي يدعو لاصلاح العملية الانتخابية ومنع انهيار التجربة الديمقراطية

علاوي يدعو لاصلاح العملية الانتخابية ومنع انهيار التجربة الديمقراطية
علاوي يدعو لاصلاح العملية الانتخابية ومنع انهيار التجربة الديمقراطية

2018-05-22 00:00:00 - المصدر: عراق برس


بغداد – عراق برس – 22 أيار/ مايو: دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي الى وقفة جادة لاصلاح العملية الانتخابية ومنع “الانهيار الخطير” في التجربة الديمقراطية “المتعثرة”.

وقال علاوي في بيان صادر عن مكتبه، اليوم الثلاثاء، “لقد اكدت فوضى ادارة العملية الانتخابية الأخيرة من قبل مفوضية الانتخابات البناء الخاطىء لهذه الهيئة والقائم على المحاصصة السياسية بعيدا عن المعايير المهنية والاستقلالية، وهو ماحذرنا منه مرارا وقبل سنوات من اجراء الانتخابات”.

واشار الى ان “اجراءات المفوضية التي وصفها بـ”المريبة”، اضافة الى القانون الانتخابي المجحف، تسبب “في افراغ الانتخابات من محتواها الحقيقي بضمان مشاركة الاغلبية الشعبية في التعبير عن ارادتها السياسية الحرة وانتخاب ممثليها الحقيقيين الى مجلس النواب، واثارت تساؤلات جدية حول شرعية هذه العملية التي هي طريق العراقيين للتغيير والاصلاح”.

ولفت علاوي الى ان “اللغط الذي يثيره موضوع اجهزة التصويت، وعملية نقل النتائج الى القمر الصناعي وملابسات التصويت الخاص وتصويت الخارج والشكوك والملابسات التي رافقت مجمل العملية الانتخابية بما فيها نكول المفوضية عن تسليم الاقراص الصلبة لنتائج التصويت الى الكيانات المشاركة عدا عن تأخر اعلان النتائج يوم الانتخابات او في اليوم الذي يليه على ابعد تقدير، انما تشكل بمجملها ركاما من الاخطاء التي لايمكن التغاضي عنها”.

وشدد على ان ذلك يتطلب “من الجميع وقفة جادة لاصلاحها لمنع الانهيار الخطير في التجربة الديمقراطية المتعثرة، واثبات الجدية في تبني الاصلاح كمطلب شعبي وسياسي عام”. انتهى س

شارك هذا الموضوع: