اخبار العراق الان

القوائم القرآنية (7): المنامات والرؤى في القرآن الكريم

القوائم القرآنية (7): المنامات والرؤى في القرآن الكريم
القوائم القرآنية (7): المنامات والرؤى في القرآن الكريم

2018-05-23 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


يلتقي قراء موقع قناة الغد، يوميًا، طوال شهر رمضان، مع حلقاتٍ مسلسلة تتضمن تفاصيلَ حول القوائم القرآنية، يعدّها الإعلامي والباحث في فقه الحركات الإسلامية محمد أحمد عابدين.

ويواصل الباحث هذه الحلقات بأرقام ومعلومات مهمة للمسلمين الذين يزداد إقبالهم على المصحف وتلاوة القرآن في هذا الشهر الكريم.

الأحلام والرؤى والمنامات في القرآن الكريم

المنام غالبا، هو المشاهدات التي تقع للإنسان أثناء نومه، وينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم القول بأن الرؤيا من الله والحلم من الشيطان وبهذا تكون مشاهدات الأنبياء والرسل والصالحين والصديقين في المنام رؤيا.

المنام الأول:

عبرت عنه الآية الكريمة في سورة الأنفال «إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ ۗ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور». الآية 43.

حيث منح الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم في منامه رؤيا صادقة ظهر خلالها المشركون بعدد قليل وحالة ضعف يبشر بها الرسول أصحابه ويتحقق للمسلمين النصر في غزوة بدر.

المنام الثاني:
فيه بُشري أيضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بفتح مكة ودخول المسجد الحرام وهو ما تحقق بالفعل، إذ أن رؤيا الأنبياء تكون صادقة دائما، قال تعالى «لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا» الفتح 27..

المنام الثالث:

رؤيا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه إسماعيل، وقد وردت القصة في قوله تعالى «فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ » الصافات: 102

وبالطبع سارع إبراهيم عليه السلام لتنفيذ أمر ربه ولكن الله خفف بإنزال كبش الفداء «وفديناه بذبحٍ عظيم».

المنام الرابع:

رؤيا يوسف عليه السلام «إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ » يوسف: 4.

وبالطبع ظهرت في نهاية سوره يوسف ما كان يعد تفسير رؤيا يوسف عليه السلام حيث جمع الله عليه ابويه وإخوته، ليكون أبواه بمثابة الشمس والقمر وإخوته الكواكب الـ11، ليخروا له في سجدة تبجيل وتعظيم واحترام وتكريم.

المنامان الخامس والسادس:

وهما حلمان رآهما صاحبا يوسف عليه السلام في السجن اللذين دخلا مع يوسف عليه السلام وهو ما ورد في ذكره بالآية الـ36 من سورة يوسف «وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ».

وجاء تفسير الرؤيا على لسان نبي الله يوسف « يَا  صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ» سورة يوسف: الآية 41.

الحلم السابع:
هو حلم ملك مصر بالسبع بقرات السمان والسبع العجاف وقد فسرها يوسف عليه السلام في سنوات الرخاء وسنوات الجدب كما جاء في الآية 43 من سورة يوسف «وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ».

أخبار ذات صلة