اخبار العراق الان

يخت صدام فندق للقباطنة في البصرة

يخت صدام فندق للقباطنة في البصرة
يخت صدام فندق للقباطنة في البصرة

2018-05-23 00:00:00 - المصدر: المعلومة


المعلومة / ترجمة…

بين تقرير لوكالة رويترز ، الاربعاء، أن اليخت الرئاسي للديكتاتورالعراقي السابق صدام حسين والذي يدعى نسيم البصرة قد تم تحويله الى فندق للقباطنة الذين يقودون السفن داخل وخارج مدينة البصرة جنوب العراق.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة / المعلومة / أن “اليخت الذي يدعى “نسيم البصرة” والذي يبلغ طوله 82 مترا وتم تصنيعه عام 1981 لم يستقله صدام في حينها وسيستمتع به القباطنة الذين يقودون السفن من والى البصرة”.

واضاف أنه “وعلى غرار الكنوز التي تركها صدام الذي اطيح به عام 2003 وتم شنقه بعد ثلاث سنوات بسبب ارتكاب جرائم ضد الانسانية ، فان الحكومات العراقية التي جاءت بعد ذلك كانت تكافح لاستغلال افضل لليخت منذ ان تم استعادته عام 2010 بعد معركة قضائية وثلاثة عقود قضاها اليخت في الخارج وهو يرسو الان في مدينة البصرة”.

وتابع أن “اليخت يضم جناح رئاسي وغرف طعام و 17 غرفة صغيرة للضيوف و18 كابينة للطاقم وعيادة طبية ، وقد تم طرح هذا اليخت المجهز جيدا والمزين في السوق التجارية بمبلغ 30 مليون دولار، لكن الحكومة العراقية فشلت في العثور على مشتر له وخلال العامين الماضيين كانت جامعة البصرة تستخدمه لاستضافة الباحثين في رحلات لدراسة الحياة البحرية”.

من جانبه قال قبطان اليخت عبد الزهرة عبد المهدي صالح إن “اليخت الرئاسي بحالة جيدة جدا ومحركيه واجهزة التوليد فيه تعملان فهولايحتاج سوى صيانة دورية فقط”.

من جانب آخر قال المتحدث باسم ميناء البصرة انمار الصافي إن”الميناء يحتاج الى ان يكون اليخت محطة حيث يستطيع القباطنة ان يستريحوا به”.

يذكر أن اليخت كان قد بني من قبل شركة دنماركية لبناء السفن ايام الحرب العراقية الايرانية وتم نقله الى السعودية التي كانت حليفة لصدام في ذلك الوقت لحمايته من الضربات الجوية على مدينة البصرة. انتهى/ 25 ض

www.almaalomah.com/wp-content/uploads/2018/05/يخت-صدام-696x435