اخبار العراق الان

نائبة تطالب بمنح المرأة منصباً في إحدى الرئاسات الثلاث

نائبة تطالب بمنح المرأة منصباً في إحدى الرئاسات الثلاث
نائبة تطالب بمنح المرأة منصباً في إحدى الرئاسات الثلاث

2018-05-23 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

طالبت النائبة انتصار الجبوري، اليوم الاربعاء، بمنح النساء الفائزات بالانتخابات النيابية الاخيرة، احدى الرئاسات الثلاث او نوابها، وضمان نسبتها الحقيقية في الكابينة الوزارية عملا بالدستور والنهج الديمقراطي.

وقالت الجبوري في بيان صحفي، تلقته "الغد برس"، ان "النهج الديمقراطي يتيح للمرأة فرص كثيرة للقيادة وتولي المسؤوليات، والمرأة العراقية اثبتت خلال المرحلة السابقة قدرتها وامكانياتها في العمل السياسي، لكن الواقع الحقيقي للعملية السياسية في العراق يشهد تهميشا وتغييبا كبيرا للمرأة".

واشارت الى ان "الفترة الماضية جذرت سيطرة ذكورية شاملة على مراكز القرار والقيادة في العراق، ولابد اليوم ان تنتهي هذه المرحلة وتأخذ المرأة دورها الحقيقي".

وطالبت الجبوري، رؤساء الكتل والاطراف السياسية "التي تعكف اليوم على تشكيل الحكومة واختيار شخصيات لمناصب الدولة العليا، ان تمنح المرأة احدى الرئاسات الثلاث او منصب نائب الرئيس لإحدى الرئاسات".

واعتبرت ان ذلك "حق دستوري من اجل ضمان مشاركة المرأة الفعلية وضمن النسبة التي تستحق، ولانها اثبتت قدرتها على القيادة على الرغم من الدور المحدود الذي منح لها طيلة السنوات الماضية".

ولفت الجبوري الى ان "الكابينة الوزارية المقبلة يجب ايضا ان تشمل النساء وفق النسبة التي حددها الدستور وتعهدتها التجارب الديمقراطية".