اخبار العراق الان

علاوي يطلب بتدخل عربي ودولي في العراق مشابه لأمريكا

علاوي يطلب بتدخل عربي ودولي في العراق مشابه لأمريكا
علاوي يطلب بتدخل عربي ودولي في العراق مشابه لأمريكا

2018-05-24 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ دعا اتئلاف الوطنية، بزعامة نائب رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، اليوم الخميس، الى تدخل عربي ودولي للتحقيق بـ"الخروقات" التي طالت العملية الانتخابية في العراق.

وقال المكتب الاعلامي لائتلاف الوطنية في بيان ورد لشفق نيوز انه "لم يعد خافيا على احد الاحداث والخروقات التي رافقت الانتخابات الاخيرة، والتي كان لها تأثير واضح على النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات، وهو ما دعا الولايات المتحدة الى الطلب من الامم المتحدة اجراء تحقيق شامل ودقيق في تلك الخروقات والمخالفات".

واضاف البيان "اننا في الوقت الذي نؤيد وبقوة تلك الدعوات فاننا ندعو جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الأوربي، والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الى اخذ دورها في هذا الجانب واتخاذ موقف مشابه لموقف الولايات المتحدة حفاظا على ارادة الناخب العراقي وضماناً لتحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبة".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية للاقتراع الخاص والعام، والخارج اذ حصل ائتلاف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على المركز الأول، ثم تلاه تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، ثم ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ثم ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، والحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي كأبرز الفائزين.

وعقب اعلان النتائج، قدمت العديد من الكتل السياسية، ولاسيما تلك التي فقدت مقاعد في البرلمان المقبل، اعتراضات بشأن نتائج الانتخابات، مطالبة بالغائها او اعادة اجراء الانتخابات، بالتزامن مع انتخابات المجالس المحلية.