اخبار العراق الان

المرجعية العليا تؤكد على اهمية ضبط النفس في النزاعات وحفظ الدماء

المرجعية العليا  تؤكد على اهمية ضبط النفس في النزاعات وحفظ الدماء
المرجعية العليا تؤكد على اهمية ضبط النفس في النزاعات وحفظ الدماء

2018-05-25 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


وقال ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة السيد أحمد الصافي  في خطبة الجمعة التي ألقاها في الروضة الحسينية المطهرة :" ان من المواضيع التي تنتج وتولد حالات يندم عليها الانسان كثيرا بعد ذلك هو الغضب كونه حالة من الحالات النفسية التي تعتري الانسان وهي مفيدة جدا لو احسنا السيطرة عليها كالغضب لعقيدته ووطنه ومقدساته وكرامته، والغضب من الحالات التي يستعين فيها الانسان للدفاع وابعاد الشر عنه وهي من الاثار الجيدة للحالة".
وأستدرك بالقول :"لكن ان يغضب الانسان دائماً أمراً ليس جيداً وغير مستحسن والانسان أحياناً ينفعل بمجرد ان يُنقل له شي ليس صحيحاً ويُرتب الأثر سريعاً وحالة الغضب تعتريه ولا يعقل فعله ليس جيداً وعلى الانسان دائماً ان يحكم عقله ويجعل هذا العقل مسيطر على هذه النوازع والانفعالات كما يسيطر على رغباته وشهواته ويمنعها في موارد غير صحيحة كما لابد ان يسيطر على غضبه ويمنعه".
واضاف " انه  في الوقت الذي نعتز بتركيبتنا الاجتماعية نسمع حالة من المعركة بين طرفين او عشريتين وبعد التدقيق نجد ان سببه الغضب وعندما تهدأ الامور نرى ان الامر بكليته لا يساوي اعشار ما حصل ومع ما ازهقت من ارواح وروعت أطفال ونساء بسبب ان شخص سمع كلمة", مشدداً  بالقول :" يجب ان لا تكون ردود الفعل أكبر من الفعل".
وأكد على اهمية ضبط الغضب وعدم الانفعال والانضباط في التصرف بردود الافعال وهناك مشاكل كثيرة تحصل من الاطباء وهم يعترفون بالخطأ لكن يتم الاعتداء عليهم ويصبحون ضحية .
وتابع ممثل المرجعية الدينية العليا في خطبته قائلا :"انه يجب ان لا يغضب الأنسان لكل شيء لأنه سوف يسفه نفسه ويولد له مآسي يندم عليها العمر كله ويدفع ثمنه وهناك غضب مشروع ولكن نتكلم على حالة الأفراط به ويمكن حل الأمور بالحوار والحكمة ".  

انتهى.ر.م