اخبار العراق الان

إيران تعلن قرب إعادة فتح سوقين حدودين مع العراق

إيران تعلن قرب إعادة فتح سوقين حدودين مع العراق
إيران تعلن قرب إعادة فتح سوقين حدودين مع العراق

2018-05-28 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-05-28 الساعة 13:31 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

أعلن محافظ كرمانشاه هوشنغ بازوَند، الاثنين، أنه يتم إعادة تشغيل سوقين حدوديين هما شوشمي وتيله كوه قريباً بعد أن كان قد أغلقهما العراق سابقاً.

وقال بازوند بحسب وكالة "أرنا"، إن "محافظة كرمانشاه غربي ايران، تتمتع حالياً بوجود معبرين حدوديين رسميين هما معبر برويزخان ومعبر خسروي ومعبر حدودي ثالث شبه رسمي يُدعي معبر سومار تتم معظم عمليات تصدير السلع الايرانية الى العراق عبرها".

وأضاف محافظ كرمانشاه، أن "عملية التصدير الايرانية الى العراق عبر هذه المعابر الثلاثة آخذة في التصاعد حيث باتت تمر يومياً الف و60 شاحنة من معبر برويز خان و350 شاحنة من معبر خسروي و450 شاحنة من معبر سومار".

وعن الاسواق الحدودية في المحافظة قال بازوند: "لدينا ثلاث أسواق حدودية في المحافظة وهي شيخ صله وشوشمي وتيله كوه تم إغلاقها من الجانب العراقي، لكنّ مفاوضات سفارتنا لدى بغداد مع المسؤولين العراقيين أدّت الى إعادة تشغيل سوق شيخ صله الحدودي منذ يوم الخميس من الاسبوع الماضي"، موضحا أن "السوقين المتبقيتين سيتم إعادة تشغيلهما بعد شهرين كحد أقصي".

هذا ويفصل بين محافظة كرمانشاه وبين القسم العربي والكردي العراقي خط حدودي بطول 371 كيلومتراً يتضمن 6 معابر رسمية واسواق حدودية يمر من خلالها نصف الصادرات الايرانية غير النفطية الى العراق تعود على البلاد سنوياً بملياري دولار.

وبالنسبة لموضوع الزوار الايرانيين الذين يدخلون الاراضي العراقية بمناسبة ذكري الاربعين الحسينية قال محافظ كرمانشاه، "لو تمت إعادة إفتتاح معبر خسروي الحدودي أمام الزوار الايرانيين ستشهد المنطقة انتعاشاً، وبغية ذلك بدأت مفاوضات بين حكومتي البلدين لاتخاذ قرار بهذا الشأن فضلاً عن زيارة وفد عراقي ايران لإعادة فتح هذا المعبر بشّرَنا بإمكانية فتحه رسمياً نهاية صيف هذا العام".انتهى29/أ43


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.