English | كوردى

فيديو مؤلم وصادم.. عبور نهر دجلة "سيرا على الأقدام"


فيديو مؤلم وصادم.. عبور نهر دجلة

2018/06/02 | 15:47

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- تراجعت مناسيب المياه في نهر دجلة بالعراق إلى درجة أنه يمكن العبور إلى الضفة الأخرى من النهر سيرا على الأٌقدام في بعض مناطقه مثل العاصمة بغداد، كما تظهر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويعاني العراق من شح في الموارد المائية في نهري دجلة والفرات خاصة في المناطق الزراعية.

وتنبع 70 في المئة من المياه المتدفقة إلى العراق من خارج حدوده، وهو دولة المصب في حوض نهري دجلة والفرات.

ويرجع انحسار المياه بسبب السدود في دولة المنبع تركيا، وفقا للحكومة العراقية، ولكن تركيا تقول إنها تعاني أيضا من موجات جفاف وأن بناء السدود مسألة أمن قومي.

الى ذلك اطلع زعيم ائتلاف الوطنية الدكتور اياد علاوي وبحضور عدد من اعضاء الائتلاف، اليوم السبت، وذلك خلال استقباله وزير الموارد المائية حسن الجنابي والوفد المرافق له من كوادر الوزارة، على شرح مفصل قدمه معالي الوزير حول وضع الموارد المائية في العراق والسبل الكفيلة بتجاوز أزمة الجفاف التي تسبب بها التصحر والمتغيرات المناخية وكذلك فقدان ٤٥-٥٠ ٪ من كمية المياه الواردة من ايران وتركيا, حيث أكد الدكتور الجنابي ضرورة الفصل التام بين موارد المياه للارواء الزراعي ومياه الشرب للمواطنين، لافتاً الى أهمية ضرورة تنسيق الجهود وعلى اعلى المستويات بين الوزارات المعنية لتجاوز أزمة الجفاف وتداعياتها على جميع القطاعات، ومنبهاً في الوقت ذاته الى ضرورة بناء استراتيجيات واضحة وانشاء محطات تحلية مياه البحر في جنوب العراق وديمومة الكري لنهر دجلة ورفع مناسيبه كحلول للعاصمة وسكانها الكرام.

وبعد الاستماع الى ملاحظات الوزير، دعا اياد علاوي الى عقد مؤتمر وطني عاجل يضم المحافظين ووزراء الزراعة والبلديات والمالية والموارد المائية والخارجية بالاضافة الى أمانة العاصمة، والتأكيد على ضرورة تدارك أزمة الجفاف ووضع الحلول اللازمة لتجاوزها.

كما شدد على ضرورة توظيف واستثمار المنح والقروض التي يحصل عليها العراق وفق رؤى وخطط استراتيجية تدعم قطاع الموارد المائية, بعيدا عن المصالح الحزبية والشخصية.

مصدر الفيديو: -Z0TArfWwIo

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (فيديو مؤلم وصادم.. عبور نهر دجلة "سيرا على الأقدام") نشر أولاً على موقع (اخبار العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (فيديو مؤلم وصادم.. عبور نهر دجلة "سيرا على الأقدام") من خلال مصدره الأصلي أي موقع (اخبار العراق).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا