English | كوردى

بالفيديو.. وأخيرا.. نهر دجلة ينتعش مجددا بعد تغريدة تركية استذكرت الإمام علي


بالفيديو.. وأخيرا.. نهر دجلة ينتعش مجددا بعد تغريدة تركية استذكرت الإمام علي

2018/06/06 | 12:46

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بدأت المياه تعود إلى مجاريها وها هو نهر دجلة يستعيد عافيته وينتعش مجددا بعد تغريدة للسفير التركي قال فيها ان انقرة ستواصل تقاسم المياه مع العراقيين.

وتداول ناشطون على الانترنت تسجيلات مصورة تظهر عودة المياه الى نهر دجلة بعدما كان قاب قوسين او ادنى من الجفاف.

وقال السفير التركي على حسابه في تويتر "استذكرنا اليوم الذكرى السنوية لاستشهاد صوت الحكمة الامام علي (ع) الذي قال ان، افضل الاعمال التعامل بسخاء في اشد الاوقات احتياجاً".

ولفت السفير التركي، الى انه "وبالرغم من احتياجنا الى الماء، سبق لنا ان اجلنا ملئ سد اليسو من اجل جارنا، والان سنقوم بالاستمرار بتقاسم الماء لإعطاء حق الاخوة".

وتقول تركيا إن ملئ سد اليسو لا يعني أبدا قطع جريان المياه، واشارت الى أن جريان مياه نهر دجلة سيستمر بشكل طبيعي وبالمقدار المتفق عليه في الفترة الممتدة من الاول من حزيران وحتى الاول من تشرين الثاني القادم.

وتؤكد تركيا انها لن نتخذ أي خطوة دون التشاور مع البلد المجاور حول كيفية التعاون وتقديم الدعم أثناء أي مشكلة.

والهدف من سد اليسو ليس السقي، وإنما انتاج الكهرباء، بحسب الاعلام التركي الذي اشار الى انه بمجرد توليد الطاقة سيتم إطلاق المياه الى العراق وبصورة منتظمة.

ومؤخرا صرح السفير التركي في العراق فاتح يلدز أن بلاده "تصرفت بكرم وقامت بتأجيل خزن المياه في سد "إليسو" وأن التأجيل كلف تركيا الكثير".

وأضاف يلدز خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد "عند زيارة العبادي لنا عام 2017 أبلغناه أننا أكملنا السد وأننا نستعد لملئه "، لافتا إلى أن " خزانات السد ستمتلئ في اقل من سنة وليس كما يروج في بعض وسائل الإعلام أن الملء سيتجاوز الخمس سنوات".

وشدد "ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي من جفاف نهر دجلة سببه هو جفاف منابع النهر وربطها بملء السد هو غير صحيح على اعتبار أن يومين من أغلاق الماء والبدء بملء السد من غير المعقول أن يجعل نهر دجلة جافا في بغداد بهذه السرعة ".

وكان وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، قال الأحد  الماضي، إن تركيا خالفت اتفاقات التنسيق المشترك بين البلدين بخصوص تخزين المياه في سد "إليسو" الذي أقامته تركيا على مجرى نهر دجلة.

وشدد الجنابي في جلسة بالبرلمان العراقي، دعي إليها لمناقشة أزمة نقص منسوب المياه بنهر دجلة جراء السد، إن اتفاقات بين العراق وتركيا والتنسيق المسبق لتأجيل ملء السدود إلا بعد التشاور والاتفاق مع العراق، لكن الجانب التركي بدء بملء السدود في 1 مارس/آذار الماضي.

مصدر الفيديو: 4UeQwBybfVk

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بالفيديو.. وأخيرا.. نهر دجلة ينتعش مجددا بعد تغريدة تركية استذكرت الإمام علي) نشر أولاً على موقع (اخبار العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بالفيديو.. وأخيرا.. نهر دجلة ينتعش مجددا بعد تغريدة تركية استذكرت الإمام علي) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (اخبار العراق).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا