اخبار العراق الان

التخطيط:160 مليون دولار تكلفة مشروع تحسين الاداء المالي والإداري بـ6 محافظات

التخطيط:160 مليون دولار تكلفة مشروع تحسين الاداء المالي والإداري بـ6 محافظات
التخطيط:160 مليون دولار تكلفة مشروع تحسين الاداء المالي والإداري بـ6 محافظات

2018-06-11 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-06-11 الساعة 11:18 (بتوقيت بغداد)

بغداد - موازين نيوز

أعلنت وزارة التخطيط، الإثنين، مشروع تكامل خاص بتحسين الاداء الاداري والمالي في 6 محافظات بلغت تكلفته 160 مليون دولار.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقت /موازين نيوز/ نيوز/ نسخة منه، إن"
مختصين يمثلون وزارات التخطيط والمالية وديوان الرقابة والمالية والهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وعدد من المحافظين وممثلي الحكومات المحلية وبالتعاون مع مشروع تكامل الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ناقشوا اليات التنسيق الخاصة بالإيرادات المحلية والموازنات بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية".

 وأضاف الهنداوي، أن "المجتمعين ناقشوا التحديات التي تواجه الحكومة الاتحادية  والحكومات المحلية المتعلقة بتنظيم وتأطير العلاقة بين جميع الجهات الفنية ذات الاختصاص بموضوع الايرادات المحلية والموازنات والبحث عن الحلول العملية  المناسبة بهدف توحيد الرؤى وتنسيق الجهود وتحقيق علاقة تكاملية بين المحافظات من جهة وبينها وبين الحكومة الاتحادية من جهة اخرى".

وتابع، أن "ذلك يهدف لتأسيس اطار تنسيقي يأخذ بنظر الاعتبار تبادل الخبرات والمعلومات الفنية بطريقة سهلة وشفافة من شأنها مساعدة المحافظات على  الالتزام بالقوانين والتشريعات والعمل مع الحكومة الاتحادية على ايجاد افضل الحلول وتذليل العقبات التي يواجهونها  فيما يخص الايرادات  المحلية والموازنات".

وبين، أن "المشاركين في الورشة النقاشية أكدوا على الاهمية القصوى لموضوع الايرادات المحلية والموازنات الذي يتطلب مستوى عال من التنسيق وتطوير القدرات المحلية وتعزيز نظام اللامركزية الادارية من خلال نقل الصلاحيات المالية إلى المحافظات".

وشدد الحاضرون، على "ضرورة تلافي المشاكل والصدامات التي قد تحدث بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية نتيجة  التعارض في التطبيق العملي للتعليمات او التفسير الخاطئ لمفاهيم الاهداف الاساسية، وصولا للقضاء على  اي ازدواج او  تداخل في الصلاحيات بين الجانبين"، داعين إلى "العمل على وضع  اسس ومعايير محددة للبنية التنظيمية للدوائر الادارية والمالية في المحافظات وإعداد وثيقة مرجعية شاملة لهذه الدوائر لتعزيز دورها ومساعدتها في اعطاء مؤشر واضح عن واقع  تطوير الاداء المؤسسي وتحديد الاجراءات التصويبية  لتطوير مهامها بنحو يتناسب والمهام الكبيرة التي تؤديها".

من جانبه، قال رئيس مشروع تكامل الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية جون ليستر، بحسب البيان، إن "المشروع يهدف إلى اطلاق برنامج  لتحسين  مستوى الاداء وتحقيق الحكم الرشيد في العراق"، مبينا أن "العمل بدأ بهذا المشروع   منتصف العام الماضي 2017 ويستمر لمدة  5 سنوات، منها سنتان اساسية وثلاث سنوات  اختيارية".

ولفت إلى، أن "كلفة المشروع يبلغ اكثر من 160 مليون دولار وينفذ من قبل  المكتب الرئيس في بغداد ومكاتب اقليمية في  البصرة واربيل ويشمل في مرحلته الاولى محافظات (بغداد – البصرة – اربيل – بابل – الانبار – نينوى)".

وأضاف، أن "المشروع يهدف إلى تعزيز قدرات الحكومة العراقية في تقديم افضل الخدمات للمواطنين وتحسين الادارة المالية، فضلا عن تعزيز المراقبة والمسائلة  في مجال تقديم الخدمات بهدف المحافظة على تلك الخدمات والاستجابة لاحتياجات المواطنين والعمل على تعزيز اللامركزية بوصفها وسيلة لتحقيق افضل الخدمات".

وتابع ليستر، أن "المشروع يهدف ايضا إلى مساعدة العراق في تلبية متطلبات  الاصلاح  الخاصة بصندوق النقد الدولي وقروض البنك الدولي المستقبلية، ويعمل المشروع ايضا على تعزيز الجهود الوطنية لإعادة اعمار المناطق  المحررة  ومساعدة الحكومات المحلية  في الحصول على  الموارد الضرورية لتحسين الخدمات في المحافظات".انتهى29/أ43


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.