اخبار العراق الان

العراق سينظر في أمر إنتاج النفط بعد أن تتخذ أوبك قرارا

العراق سينظر في أمر إنتاج النفط بعد أن تتخذ أوبك قرارا
العراق سينظر في أمر إنتاج النفط بعد أن تتخذ أوبك قرارا

2018-06-11 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


اقتصاد

منذ 2018-06-11 الساعة 22:18 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ، الاثنين، إن بلاده ستنظر في أمر زيادة إنتاجها النفطي من عدمه إذا قررت أوبك تعزيز الإمدادات خلال اجتماع في 22 يونيو حزيران.

وقال اللعيبي إن إنتاج بلاده من النفط في الوقت الحالي في نطاق الحدود التي جرى الاتفاق عليها مع أوبك عند نحو 4.325 مليون برميل يوميا.  

وسبق للعيبي ان ذكر بان "المنتجين من داخل وخارج منظمة أوبك لم يصلوا بعد للأهداف المخطط لها بعد القرار التاريخي بخفض الإنتاج"، وتابع أن بلاده ترى أن "أسعار النفط ما زالت دون مستوى الطموح، وأنها بحاجة إلى مزيد من الدعم والاستقرار، والتزام المنتجين بالاتفاق وصولا إلى أسعار منصفة وواقعية".

وتابع الوزير، "علينا ألا نبالغ كثيراً في حاجة السوق النفطية إلى ضخ مزيد من النفط في الوقت الحاضر، والتي قد تسبب ضرراً كبيراً للأسواق العالمية، وقد تفسر أيضاً بطريقة خاطئة من قبل المضاربين والمستهلكين، ما يؤدي إلى تراجع كبير في أسعار النفط، وهذا غير مقبول بالنسبة لنا".

ومطلع 2017، بدأت "أوبك" ومجموعة من الدول غير الأعضاء، في مقدمتها روسيا، تنفيذ اتفاق لتقليص إنتاج الخام، بمعدل 1.8 مليون برميل يومياً للتخلص من فائض المعروض، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/ كانون أول 2018.

وأبدت دول في "أوبك" كالسعودية، استعدادها لإمداد السوق النفطية بحاجتها من النفط الخام، إن طرأ نقص في المعروض بفعل العقوبات الأمريكية المرتقبة على إيران.

وبموجب الاتفاق، خفض العراق إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً، إلى 4.35 ملايين برميل يومياً، ويقول مسؤولو وزارة النفط إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.

انتهى

م ح ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.