اخبار العراق الان

تراجع حاد للأسهم الأوروبية بالختام لكنها تسجل مكاسب أسبوعية

تراجع حاد للأسهم الأوروبية بالختام لكنها تسجل مكاسب أسبوعية
تراجع حاد للأسهم الأوروبية بالختام لكنها تسجل مكاسب أسبوعية

2018-06-15 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل حاد في ختام تعاملات اليوم الجمعة، في جلسة لجني الأرباح عقب مكاسب قوية في أعقاب اجتماع المركزي الأوروبي، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وشهدت جلسة اليوم عمليات جني أرباح بشكل واسع من قبل المستثمرين بعد مكاسب قوية سجلتها البورصات الأوروبية أمس على خلفية قرار السياسة النقدية.

وكان البنك المركزي الأوروبي حدد موعد إنهاء برنامج التيسير الكمي بنهاية العام الحالي مع تقليصه في آخر 3 أشهر من العام إلى 15 مليار يورو.

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة في منطقة اليورو، فأكد رئيس المركزي الأوروبي "ماريو دراجي" أنه لا يتم حالياً مناقشتها وأن زيادة المعدل لن يتم قبل حلول الصيف المقبل.

وتراجع قطاع الموارد الأساسية بأكثر من 3% عند الإغلاق ليكون الأسوأ أداءً، كما فقدت قطاعات البنوك الغاز بحوالي 1.8%.

كما تفاعلت الأسواق الأوروبية مع خسائر البورصات العالمية، حيث فقد "داو جونز" الصناعي أكثر من 200 نقطة وسط الجلسة بفعل تأكيد الإدارة الأمريكية أنها سوف تفرض رسوم قدرها 25% على السلع الصينية.

وعلى صعيد المؤشرات الاقتصادية، أظهرت بيانات صادرة عن "يوروستيت" اليوم تسارع التضخم السنوي في منطقة اليورو بالقراءة النهائية خلال شهر مايو ليسجل 1.9% مقابل 1.3% المسجلة في أبريل

وفي بيان منفصل، بلغ فائض الميزان التجاري السلعي في منطقة اليورو بلغ 16.7 مليار يورو خلال شهر أبريل الماضي مقارنة مع الفائض البالغ 15.7 مليار يورو في نفس الفترة من العام الماضي ومقارنة مع التقديرات البالغة 20.2 مليار يورو.

وبنهاية الجلسة، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 1% إلى 389.1 نقطة، لكنه تمكن من تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز الـ1%.

كما هبط المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة 1.7% ليسجل 7633.9 نقطة، لتبلغ خسائره 0.6% في أسبوع.

فيما شهد مؤشر "داكس" الألماني انخفاضاً بأكثر من 0.7% إلى 13010.5 نقطة، لكنه في المقابل سجل مكاسب 1.9% في الأسبوع الحالي.

في حين سجل المؤشر الفرنسي "كاك" تراجعاً بنسبة 0.5% لينخفض إلى 5501.9 نقطة، لكنه حقق أرباحاً أسبوعية بأكثر من 0.9%.