اخبار العراق الان

تكتل المعارضة البحرينية في بريطانيا يصف قضية الشيخ علي سلمان بـ"الكيدية"

تكتل المعارضة البحرينية في بريطانيا يصف قضية الشيخ علي سلمان بـ
تكتل المعارضة البحرينية في بريطانيا يصف قضية الشيخ علي سلمان بـ"الكيدية"

2018-06-19 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


تكتل المعارضة البحرينية في بريطانيا وفي بيان أصدره اليوم الثلاثاء حول المحاكمة "الجائرة" للشيخ علي سلمان قال فيه إن التكتل يتابع ببالغ القلق المحاكمة الصورية التي تستهدف الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان وهي المحاكمة التي تجري أطوارها بناء على قضية كيدية لفقها جهاز الأمن الوطني بالتنسيق مع النيابة العامة. 

وأضاف البيان أن أصول القضية تعود إلى مباحثات واتصالات أجرها الشيخ سلمان في آذار 2011 مع رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم حيث كان يقوم بدور الوسيط بين الجمعيات المعارضة والديوان الحاكم التابع لحمد عيسى الخليفة وبرعاية أمريكية وبالتنسيق مع السعودية ، موضحاً أن التهم التي وجهت للشيخ سلمان تضمنت تهم الخيانة العظمى وتسريب أخبار عسكرية لأطراف خارجية بناءً على اتصالات مقطعة قدمها جهاز الأمن الوطني للنيابة العامة لتحريك دعوى قضائية ضده وهو يقضي عقوبة حبس أربع سنوات على خلفية مطالبته بالديمقراطية والإصلاح الدستوري في البحرين.

وأشار البيان الى أن الرأي العام تابع تفاصيل ومجريات المحاكمة الصورية ورأى أنها محاكمة تفتقد إلى الأسس الموضوعية وأنها محاكمة سياسية بامتياز تضاف إلى سلسلة المحاكم الصورية التي تعقدها السلطات في البحرين للقيادات السياسية وإلى الناشطين في مجال المطالبة بالديمقراطية ، ورأى العالم مدى هشاشة الاتهامات الموجهة للشيخ سلمان وكيف تقوم النيابة العامة بالتلاعب بالأدلة وتضليل العدالة وفق منهج مدروس ومحترف.

  وذكر البيان أن تكتل المعارضة البحرانية في بريطانيا يرى أن إصرار النظام في البحرين على استمرار محاكمة الشيخ علي سلمان هو دليل على حملة البحرين الشاملة لقمع المعارضة ، وأن هذه المحكمة تعكس طبيعة الغدر المتجذرة في سياسات النظام منذ تجميد العمل بالدستور وحل البرلمان في عام 1975 ثم الانقلاب على ميثاق العمل الوطني في فبراير 2002 حيث اتبع النظام سياسة واضحة في الانقلاب على كل التعهدات والمواثيق التي قطعها على نفسه في الالتزام بالإصلاح الديمقراطي. 

وأكد البيان أن تكتل المعارضة البحرينية أن سياق محاكمة الشيخ علي سلمان وتوجيه تلك التهم إليه وهو في محبسه تؤكد أنها قضية كيدية أتت بعد قيام بعض دول الخليج بفرض حصار سياسيا واقتصادي على قطر إثر خلافات بين دول مجلس التعاون وأن البحرين أرادت تصفية خلافاتها مع قطر إرضاءً لسياسات الامارات والسعودية عبر الانتقام من المعارضة البحرينية والشيخ علي سلمان ومحاولة ربط المطالبة بالديمقراطية بالتدخل القطري. وهي تهم تعبر عن تدني وانحطاط العقلية الحاكمة في البحرين وأنها لم تكن في يوم مؤهلة للقيام بمهمة الدولة والتي احد أولوياتها حماية المواطنين. وكان واضحا أن السلطات في البحرين قد عزمت على الانتقام من صلابة وثبات الشيخ علي سلمان في النضال السلمي والمطالبة بالديمقراطية وحكم الشعب في البحرين بدلا من الهيمنة والعسكرة التي تنتهجها السلطات الحاكمة.

وبين تكتل المعارضة البحرينية أن تكتل المعارضة يعبّر عن إدانته الشديدة لهذه المحاكمة الصورية التي تستهدف إسكات صوت الشيخ علي سلمان كأحد فاضحي الفساد والاستبداد والتسلط والظلم والاحتكار للسلطة ، ويطالب بوقف هذه المحاكمة ويطالب بإلغائها وإلغاء كافة المحاكمات الصورية التي تستهدف القيادات السياسية والنشطاء والمطالبين بالديمقراطية.

كما يدعو تكتل المعارض البحرينية الأطراف التي شاركت في تنسيق المباحثات أن تجهر بالحقيقة وأن تقوم بعرض التفاصيل التي جرت بينها وبين الشيخ علي سلمان باعتبارها شاهد نفي جدير بالشهادة. إن سكوت هذه الأطراف يعني بأن تستخدم البحرين السلطة القضائية كأداة سياسية لاضطهاد منتقدي الحكومة والعائلة الحاكمة بدلا من إحقاق العدالة.

ويؤكد التكتل على ان الحل الأفضل لما يجرى في البحرين هو قبول السلطة في البحرين بأحقية الناس في اختيار حكومتهم وشكل النظام السياسي الخاص بهم وهو حق كفلته كافة المواثيق الدولية وهو الباب الآمن للخروج من الأزمة الحالية ، داعيا الأطراف الدولية الى تحمل مسؤولياتها في تحقيق المطالب الديمقراطية لشعب البحرين ووقف جماح مسار عسكرة الدولة السائد حاليا.

انتهى

م . م