اخبار العراق الان

البرلمان العراقي يحمل إسرائيل مسؤولية قصف الحشد ويطالب بتدخل أممي

البرلمان العراقي يحمل إسرائيل مسؤولية قصف الحشد ويطالب بتدخل أممي
البرلمان العراقي يحمل إسرائيل مسؤولية قصف الحشد ويطالب بتدخل أممي

2018-06-20 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ حمل النائب الاول لرئيس مجلس النواب همام حمودي يوم الأربعاء إسرائيل مسؤولية القصف الجوي الذي استهدف الحشد الشعبي شرق سوريا، داعيا الأمم المتحدة الى تدخل "عاجل" في هذه القضية.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق "يان كوبيتش"، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحمودي.

وذكر البيان ان حمودي "اكد اهمية دعوة الرئاسات الثلاث للقوى السياسية بغية عقد مشاورات لتجنب الدخول في نفق "الفراغ الدستوري" والبدء بخطوات فاعلة للاسراع بوضع رؤية وبرنامج للحكومة المقبلة واختيارها، مبينا "وجوب احترام جميع القوى لقرارات السلطة القضائية بما يخص نتائج الإنتخابات وبما سيضفي الصفة القانونية لمجمل العملية السياسية القادمة".

ودعا حمودي "البعثة الاممية ومجلس الامن للتدخل الحازم و الجاد والعاجل ازاء الضربة الاسرائيلية الجوية "الخطيرة" على قوات الحشد الشعبي المتمركزة قرب المنطقة الحدودية العراقية – السورية.

ونقل البيان عن حمودي قولهان "الاستهداف اعطى دليلا لا يقبل ادنى شك بإن الكيان الإسرائيلي وداعش يصبان بمجرى واحد ولهدف واحد سيما وان القوات المتمركزة بهذه المنطقة تحديدا هي لمواجهة الارهاب والجميع يدرك ذلك ، محذرا من تداعيات هذا الإعتداء " السافر"، حسب تعبيره.

وقتل نحو 52 مقاتلا سوريا وعراقيا ليل الأحد الاثنين في غارات على شرق سوريا على الحدود مع العراق حيث تقاتل قوات النظام تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

واعلنت قيادة الحشد الشعبي الاثنين في بيان أن “طائرة أمريكية ضربت مقرا ثابتا لقطعات الحشد الشعبي من لواءي 45 و 46 المدافعة عن الشريط الحدودي مع سوريا بصاروخين مسيرين، ما أدى إلى استشهاد 22 مقاتلاً واصابة 12 بجروح”.

وينتشر مقاتلو الحشد الشعبي على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا منذ انتهاء العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحتى الآن وذلك “بعلم الحكومة السورية والعمليات المشتركة العراقية” بحسب البيان. ويتخذون مقرا شمال البوكمال.

ويشارك مقاتلون عراقيون ينتمي بعضهم إلى الحشد الشعبي منذ سنوات الى جانب القوات الحكومية السورية ولعبوا دوراً بارزاً في المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور.

لكن الولايات المتحدة نفت أي مشاركة لها أو للتحالف الدولي الذي تقوده في الغارة، وعوضا عن ذلك وجهت أصابع الاتهام لإسرائيل.

وأعلن مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس يوم الاثنين أن الولايات المتحدة “لديها أسباب تدفعها للاعتقاد” بأن إسرائيل هي التي شنت الغارة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد الأحد خلال جلسة مجلس الوزراء أن إيران “يجب ان تنسحب من كل انحاء سوريا”.

وقال “سنأخذ إجراءات، ونقوم بالفعل باتخاذ إجراءات ضد جهود إيران ارساء وجود عسكري في سوريا، سواء كان قرب الحدود او في عمق سوريا”. وأكد “سنتصرف ضد هذه الجهود اينما كان في سوريا”.

ورفضت إسرائيل التعليق يوم الثلاثاء على غارة جوية استهدفت ليل الأحد الاثنين موقعا لقوات الحشد الشعبي العراقي في منطقة حدودية في شرق سوريا، بعد أن أفاد مسؤول أمريكي أن واشنطن تعتقد أن “الضربة إسرائيلية”.