اخبار العراق الان

(سومر نيوز) تنشر أسباب عدم البدء بعملية العد اليدوي حتى الآن


            (سومر نيوز) تنشر أسباب عدم البدء بعملية العد اليدوي حتى الآن
(سومر نيوز) تنشر أسباب عدم البدء بعملية العد اليدوي حتى الآن

2018-06-20 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز


20 يونيـو.2018 - 11:01 | عدد القراءات: 20   

سومر نيوز: بغداد.. كشفت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاربعاء، عن أسباب عدم بدء اللجنة القضائية المشرفة على مفوضية الانتخابات بعملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية.

 

وقال عضو اللجنة صادق اللبان في تصريح صحافي، إن “عدم البدء بعملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات متوقف على رأي المحكمة الاتحادية بشأن الطعون المقدمة حول التعديل الثالث لقانون الانتخابات النيابية”، لافتا إلى إن “عددا من الجهات السياسية قدمت الكثير من الطعون بشأن تعديل قانون الانتخابات".

 

وأضاف أن “اللجنة القضائية المشرفة على مفوضية الانتخابات ستمارس عملية العد والفرز اليدوي بعد إبداء المحكمة الاتحادية رأيها بشأن الطعون الانتخابية”.

 

وكانت اللجنة القانونية في مجلس النواب قد أكدت, الأحد الماضي، عدم مباشرة اعمال العد والفرز اليدوي لغاية الان من قبل اللجنة القضائية المشرفة على مفوضية الانتخابات, مبينة أن احد أسباب إرجاء المباشرة بالعد اليدوي هو عطلة العيد.

 

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.

 

وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

 

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

 

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

 

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

 

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

 

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.