اخبار العراق الان

علاوي يرحب بـ"ضربة قاصمة" للمزورين والتركمان يعتبرونها "ثورة"

علاوي يرحب بـ
علاوي يرحب بـ"ضربة قاصمة" للمزورين والتركمان يعتبرونها "ثورة"

2018-06-21 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قال نائب الرئيس العراقي اياد علاوي الخميس إن القرارات الاخيرة للمحكمة الاتحادية في العراق وجهة "ضربة قاصمة" للساعين الى التزوير في الانتخابات البرلمانية، فيما رحبت الجبهة التركمانية بإعادة عد الاصوات يدويا.

وأيدت المحكمة الاتحادية إعادة العد اليدوي للانتخابات التي جرت في الشهر الماضي كما رفضت إلغاء اصوات النازحين والتصويت الخاص في اقليم كوردستان.

وقال علاوي، الذي يتزعم ايضا ائتلاف الوطنية، في بيان اصدره مكتبه "تلك القرارات وجهت ضربة قاصمة لإرادات التزوير والفساد".

وتابع "ثقتنا عالية بقضائنا المستقل وبإدارته المهنية المستقلة لتصويب الانحراف الذي شهدته العملية الانتخابية سواء عن طريق اجراءات العد والفرز اليدوي او عن طريق النظر بالكم الهائل من عمليات التزوير الذي شهدته واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المزورين".

وليس من المعلوم ما اذا كان العد اليدوي سيغير نتائج الانتخابات التي فاز فيها ائتلاف يدعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر فيما حل في المرتبة الثانية ائتلاف على صلة وثيقة بطهران.

هذا ورحبت الجبهة التركمانية بقرارات المحكمة وقالت في بيان لها إنها تمثل "انتصارا لإرادة الشعب العراقي الذي رفض التزوير الحاصل في انتخابات مجلس النواب وبالأخص في محافظة كركوك التي انطلقت منها الثورة الشعبية لفضح المزورين".

وسبق أن دعا البرلمان العراقي لإعادة فرز الأصوات بعد مزاعم بحصول عمليات تزوير الامر الذي دفع قوى عديدة للمطالبة بإعادة الانتخابات.

وكانت المفوضية قد اعترضت على قرار البرلمان اعادة فرز الاصوات يدويا.

وتولت المحكمة الاتحادية العليا مهمة حسم هذه القضية وقراراتها ملزمة للجميع.

والمحكمة الاتحادية العليا هي أعلى محكمة في العراق أنشأت بقرار وزاري عام 2005 ويتلخص عملها في الفصل بشأن النزاعات الدستورية.