اخبار العراق الان

قائد أمريكي كبير من منبج يؤكد لكوردستان 24 دعم بلاده لمجلس المدينة العسكري

قائد أمريكي كبير من منبج يؤكد لكوردستان 24 دعم بلاده لمجلس المدينة العسكري
قائد أمريكي كبير من منبج يؤكد لكوردستان 24 دعم بلاده لمجلس المدينة العسكري

2018-06-21 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أكد القائد العام للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط جوزيف فوتيل دعم بلاده لمجلس منبج العسكري والإدارة الذاتية في المدينة.

وزار وفد أمريكي رفيع المستوى ضم كل من قائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، ومساعد وزير الدفاع الأمريكي جان رود، اليوم الخميس، مدينة منبج.

وقال فوتيل لكوردستان 24 ان "هدفي من الزيارة هو الاستمرار في إظهار دعمنا القوي لمجلس منبج العسكري، وإدارتها المدنية".

واضاف " سنقوم بزيارة جنودنا المتواجدين في هذه المناطق للتأكد من أن لديهم كل ما يحتاجونه لإنجاز المهمة التي جاؤوا لأجلها".

وقال القائد العام لمجلس منبج العسكري، محمد أبو عادل، عقب الاجتماع الذي جمعهم مع الوفد الأمريكي، بأن فوتيل أكد بقاء التحالف الدولي في منبج، فيما اشار الى أن قوات التحالف ستواصل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وأن القوات التركية لن تدخل منبج.

وأشار أبو عادل الى أن الوفد الأمريكي أكد بأن الدوريات التركية ستكون على خط الساجور من جهة مناطق "درع الفرات"، و دوريات التحالف الدولي من الجهة الأخرى الواقعة تحت سيطرة قوات مجلس منبج العسكري.

واضاف أبو عادل لوكالة هوار ان تشكيل الدوريات جاء بهدف عدم حدوث خروقات أو اشتباكات مباشرة بين قوات مجلس منبج العسكري والقوات التركية.

وذكرت وسائل اعلام تركية الاثنين أن قوات تركية دخلت مشارف مدينة منبج الواقعة في الشمال السوري، لكن مجلس المدينة العسكري الذي تشرف عليه قوات سوريا الديمقراطية قال إن المدرعات التركية لا تزال خارج اسوار المنطقة.

وبدأت قوات تركية وأمريكية دوريات بشكل مستقل على طول الخط الفاصل بين مناطق سيطرة تركيا ومدينة منبج.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من ابرام خارطة طريق بين واشنطن وأنقرة تتضمن انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكوردية من منبج.

كما تتضمن خارطة الطريق نشر قوات تركية وأمريكية مشتركة لتأمين المدينة التي انتزع الكورد السيطرة عليها قبل نحو عامين.

غير أن المجلس العسكري لمدينة منبج وريفها قال في بيان إن القوات التركية لم تدخل المدينة بل لا تزال عند الخط الفاصل بين منبج وجرابلس.

والخط الفاصل الذي يتحدث عنه مجلس منبج هو المنطقة الفاصلة الواقعة في شمالي الساجور ضمن المناطق التي تسيطر عليها فصائل سورية معارضة تدعمها انقرة.

وكانت وحدات حماية الشعب الكوردية قالت مؤخرا إنها ستسحب مستشاريها العسكريين من مدينة منبج التي هددت تركيا باجتياحها بعد نجاحها في السيطرة على عفرين.

ومجلس منبج تابع لقوات سوريا الديمقراطية المتشكلة من مقاتلين كورد وعرب مدعومين أمريكيا، لكن ركيزتها الاساسية هي وحدات حماية الشعب.

والوحدات الكوردية التي تشكل الركيزة الاساسية لقوات سوريا الديمقراطية هي حليف مهم لواشنطن في المعركة ضد تنظيم داعش.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكوردستاني الذي يخوض صراعا منذ ثلاثة عقود على الأراضي التركية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مؤخرا إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن قوات سوريا الديمقراطية وأشار الى ان وجودها لا يزال حاسما في المعركة ضد الارهاب.

وكان مجلس منبج العسكري حليف وحدات حماية الشعب الكوردية قال إنه لن يسمح بدخول القوات التركية الى منبج تفاديا لوقوع "فوضى".

سوار أحمد