اخبار العراق الان

مهمة الحريري في تشكيل الحكومة ليست سهلة

مهمة الحريري في تشكيل الحكومة ليست سهلة
مهمة الحريري في تشكيل الحكومة ليست سهلة

2018-06-21 00:00:00 - المصدر: ارنا


عقيل وفي حديث لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يشير الي ان السعودية تضغط علي الحريري وان الاخير مكبل نتيجة هذه الضغوط .
وفيما يلي نص المقابلة كاملة :

*ارنا: هل تأليف الحكومة لا يزال متأخرا ؟
**عقيل: بتقديري لن نشهد حكومة في المدي القريب، منذ اليوم الاول وعلي الرغم من الدعم الكبير الذي تلقاه الرئيس الحريري بحصوله علي تأييد 111 نائبا الا ان المشكلة لا تزال في التفاصيل والعقد العديدة وهذا هو الاهم في لبنان . طبعا كما هي العادة فان كل فريق يطالب اليوم بعدد كبير من المقاعد ويمكن القول ان هناك شراهة لدي طالبي الاستيزار . تجدر الاشارة الي اننا ومنذ اتفاق الطائف لم نعد نشهد معارضة حقيقية والحكومات تحولت الي مجالس نيابية مصغرة .

*ارنا: هل تأخير التأليف سببه هذه التعقيدات الداخلية ام ان هناك ضغوطات خارجية تساهم في ازدياد التعقيدات ؟
**عقيل: طبعا الضغوط الاقليمية حاضرة وانا كتبت في صحيفة النهار ان الحريري اخذ قرار التكليف من الكتل النيابية ولكنه بانتظار قرار التكليف السعودي الذي لم يتلقاه حتي الان . كما نعلم الحريري توجه الي موسكو وننتظر نتائج لقاءاته هناك مع ولي العهد السعودي .

*ارنا: الي اي حد يمكن للسعودية ان تؤثر علي تأليف الحكومة ؟ الا يملك الحريري هامش ليتحرك ضمنه؟
**عقيل: علينا ان نعترف ان عدم رضي السعودية في تأليف الحكومة سيعقد تشكيلها .الحريري لن يتحرر من الكابوس السعودي وكلنا يعلم تجربة الاستقالة والاحتجاز التي مر بها في الرياض منذ اشهر . السعودية حاضرة بقوة في مشهد التاليف . حتي ان النواب السنة المعارضين للحريري قام ثمانية منهم بتسمية الحريري لرئاسة الحكومة بطلب من السفارة السعودية . اثنان فقط هما اسامة سعد وجهاد الصمد لم يسموا الحريري. الرئيس المكلف من وجهة نظري مكبل علي الرغم من انه لا يعترف بذلك .

*ارنا: هل مطالب السعودية تتركز علي ضمان تمثيل وازن لحزب القوات اللبنانية ؟ ام ان هناك مطالب اخري ؟
**عقيل: السعودية تريد حصة للقوات وتضغط من اجل منع حصول حزب الله علي حقائب اساسية . هي ستحاول الضغط في موضوع البيان الوزاري لتمنع تبني ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة . وقد يكون لديها مطالب اخري لم تتضح حتي الان خاصة ان لا معلومات رشحت من لقاءات الوزير جنبلاط في الرياض .

*ارنا: هل موازين القوي تسمح للسعودية بفرض شروطها ؟
**عقيل: السعودية لا تستطيع ان تمنع مشاركة حزب الله في الحكومة كما ان الفريق المقابل في حالة ارتياح ولديه كتلة نيابية كبيرة تمثل شريحة واسعة من اللبنانيين . ولكن مهمة الحريري ليست سهلة واذا لم ينجح خلال الاسبوع المقبل من تأليف الحكومة نكون دخلنا في الربع الاحمر

*ارنا: ما المقصود بالمربع الاحمر ؟
**عقيل: هذا يعني ان فترة السماح لتأليف الحكومة تكون انتهت وقد نشهد اجراءات جديدة. طبعا المتضرر الاكبر من تأخير التأليف هو رئيس الجمهورية . وكل يوم تأخير هو تضييع من رصيد العهد .

*ارنا: ماذا عن العقبات الداخلية التي تشكل عراقيل مهمة امام التأليف ؟
**عقيل: اولا العقدة المسيحية المتمثلة بحصة القوات التي تطالب باربع وزارات وهذا ما يرفضه الوزير جبران باسيل الذي يحاول تصغير حجم القوات . وانا اري ان القوات ليست بحاجة لدعم خارجي من اجل الحصول علي حصة وزارية وازنة . هم لديهم 25 نائبا وهذا يعني ان الحريري لا يمكن ان يستغني عنهم في الحكومة . اعتقد ان من مصلحة الجميع ، باستثناء تكتل لبنان القوي الذي يرأسه الوزير باسيل، ان نري وجوها ً مسيحية متنوعة في الحكومة مثل القوات والمردة والكتائب . والا فان الحصة الاكبر في الحكومة ستكون للوزير باسيل من يعطيه حجما وتأثيرا ً كبيرا ً علي المشهد السياسي .هذا يسمح لباسيل ان يكون الاقوي
ثانيا : عقدة تمثيل سنة 8 اذار . الحريري يرفض هذا الامر بحجة ان النواب السنة الفائزين في الانتخابات علي اللوائح المعارضة للحريري ، ليسوا موحدين. هو يفضل تبادل وزراء بينه وبين رئيس الجمهورية فيحصل علي وزير مسيحي ويعطي الرئيس عون وزيرا سنيا فيتخلص من عبء النواب السنة . لا بد من الاشارة الي ان حزب الله وحركة امل مصران علي تمثيل سنة 8 اذار في الحكومة .

*ارنا: ماذا عن التمثيل الشيعي ؟
**عقيل: لا مشكلة حول التمثيل الشيعي . فالحزب والحركة سيتمثلون بست مواقع وزارية . الجديد هو اصرار حزب الله علي حقيبة اساسية والحقائب الاساسية هي الصحة والاشغال والاتصالات والطاقة .
انتهي**388 ** 2342