اخبار العراق الان

ايران وصربيا توقعان 3 مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي

ايران وصربيا توقعان 3 مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي
ايران وصربيا توقعان 3 مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي

2018-06-22 00:00:00 - المصدر: ارنا


ووقع وزير التجارة والصناعة والمناجم الايراني محمد شريعتمداري ووزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربي راسيم لياييتش، مذكرة التفاهم للاجتماع الـ 15 للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.
كما وقع شريعتمداري مع وزير الطرق والبناء والنقل والبنية التحتية الصربي زوران ميخائيلوفيتش، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الجوي.
ومن ثم تم توقيع مذكرة تفاهم بين شريعتمداري ووزير الزراعة الصربي في مجال مكافحة الافات والحجر النباتي.
وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير التجارة والصناعة والمناجم الايراني، اشار وزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربي الي امكانيات البلدين في مختلف المجالات، واكد علي زيادة تبادل السلع بين البلدين وقال، انه جرت محادثات جيدة لابرام اتفاقية التجارة الحرة ورفع مستوي التبادل.
واعتبر الغاء تاشيرات الدخول وتسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران وبلغراد خطوة كبيرة في مسار تطوير العلاقات وكذلك تبادل السلع، والتعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اعربت عن رغبتها باستيراد اللحوم والزيوت من صربيا وان المحادثات مستمرة في هذا المجال.
واضاف لياييتش، انه وبموازاة التعاون السياسي ينبغي تطوير التعاون التجاري والاقتصادي ايضا ولبلوغ هذا الهدف يتوجب اتخاذ عدة اجراءات اساسية من ضمنها تطوير وتعميق التعاون المصرفي والاستثمارات الايرانية في المشاريع البنيوية.
كما اكد علي تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والسياحة والطرق والبناء بين القطاعات العامة والخاصة في البلدين، معلنا عن تاسيس فرق تخصصية للارتقاء بمستوي العلاقات التجارية في مجالات السياحة والزراعة في المستقبل القريب.
من جانبه اشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني في المؤتمر الصحفي المشترك الي التقارب في مجالات الثقافة واللغة والتقاليد بين البلدين وقال، ان العلاقات بين البلدين مبنية علي اساس المصالح المتبادلة.
واكد شريعتمداري علي تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ومنها الزراعة والطاقة والسياحة واضاف، ان صربيا تؤدي دورا مهما من اجل السلام في المنطقة وان البلدين متناغمان ومتواكبان في هذا المجال.
واشار شريعتمداري الي ان اجراءات ايجابية جدا قد اتخذت لتطوير وتعميق العلاقات الثنائية خلال الاعوام الاخيرة ووصف افاق العاقات الثنائية بين البلدين بانها مشرقة جدا في الابعاد السياسية والاقتصادية، داعيا الي حل بعض المشاكل القائمة ومن ضمنها التبادل المصرفي بين البلدين.
واعلن استعداد ايران لاستيراد اللحوم والحبوب الزيتية والذرة والصلب والمعادن الملونة من صربيا، وتصدير المشتقات البتروكيمياوية والنفط الخام وغيرها الي صربيا.
وتم في الاجتماع الـ 15 للجنة الايرانية الصربية المشتركة في بلغراد التاكيد علي التعاون المصرفي والعلاقات الاقتصادية في مختلف المستويات ومنها السياحة والاتصالات وسبل تعميق هذه العلاقات.
انتهي ** 2342