اخبار العراق الان

الاتحاد الاوروبي يرد بـ'هجوم مضاد' على حرب ترامب التجارية

الاتحاد الاوروبي يرد بـ'هجوم مضاد' على حرب ترامب التجارية
الاتحاد الاوروبي يرد بـ'هجوم مضاد' على حرب ترامب التجارية

2018-06-22 00:00:00 - المصدر: الغد برس


متابعة/ الغد برس:

فرض الاتحاد الاوروبي، اليوم الجمعة، رسوماً جمركية اضافية على العشرات من المنتجات الامريكية، رداً على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على بضائع اوروبية.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن الاتحاد الاوروبي أطلق "هجومه المضاد" في نزاعه التجاري مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، عبر فرض رسوم جمركية على منتجات امريكية منها الويسكي والجينز والدراجات النارية.

وهذه الرسوم الجديدة التي دخلت رسميا حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة، هي رد الاوروبيين على فرض ترامب رسوما جمركية تبلغ نسبتها 25% على الفولاذ، و10% على الالمنيوم، على وارداتها من معظم دول العالم بما في ذلك على حلفائها.

وقالت المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم، خلال الاسبوع الجاري ان "القرار الاحادي وغير المبرر للولايات المتحدة" بفرض رسوم جمركية "لا يترك لنا اي خيار آخر".

واضافت انه "لا يمكن انتهاك قواعد التجارة العالمية من دون رد فعل من جانبنا"، موضحة انه "اذا الغت الولايات المتحدة رسومها الجمركية" فسيتم "ايضا الغاء" الاجراءات الاوروبية.

وقبل الاتحاد الاوروبي، فرضت المكسيك التي شملتها الاجراءات الامريكية ايضا، رسوما ردا على واشنطن بينما تنوي كندا ان تحذو حذوها في بداية تموز المقبل.

وفي هذه الاجواء التي تتسم بالتوتر بين الصين والولايات المتحدة، بدأت ترتسم ملامح حرب تجارية.

تطبق الرسوم التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على لائحة طويلة من السلع المنتجة في الولايات المتحدة مثل مواد زراعية (الارز والذرة والتبغ...) ومنتجات من الحديد الصلب وآليات (دراجات نارية وسفن...) والنسيج.

وقال نائب رئيس المفوضية الاوروبية يركي كاتاينن "اذا اخترنا منتجات مثل الدراجات النارية (هارلي ديفيدسون) وزبدة الكاكاو والويسكي، فلوجود بدائل لها في السوق الاوروبية. لا نريد ان نفعل شيئا يمكن ان يضر بالمستهلكين".

وتابع ان "هذه المنتجات سيكون لها سياسيا ايضا بعد رمزي كبير".