English | كوردى



العراق يناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز

2018/06/23 | 10:55

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- الأخبار المحلية

السبت 23 يونيو 2018 | 10:24 صباحاً

| عدد القراءات : 16

العراق يناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز

بغداد/...ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنلوجيا عبد الرزاق العيسى مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، السبت، تصفية مفاعل تموز.

وقالت وزارة التعليم العالي في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا، وناقشا الآليات والمعالجات المنفذة من الخبراء العراقيين في تصفية مفاعل تموز ضمن سياق التزامات العراق الدولية".

وأضاف، البيان، أن "العيسى استعرض خلال اللقاء إجراءات المؤسسات العراقية المعنية في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بشأن تصفية مخلفات مفاعل تموز والخطوات المتبعة والتوقيتات المرسومة لبرنامج المعالجة، ودعا الوكالة الدولية إلى مزيد من الدعم للعراق في مجال توظيف التكنولوجيا النووية في الاحتياجات الطبية وإنشاء مركز صحي خاص لمعالجة أمراض السرطان في العراق".

وأشار البيان، إلى أن "مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أكد استعدادهم إلى بذل أقصى درجات التعاون مع العراق فيما يتعلق بتصفية مخلفات مفاعل تموز وإنشاء مركز صحي متخصص لأمراض السرطان".

وفي سياق متصل، تابع البيان، أن "وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا عقد اجتماعا مع مسؤولي قسم التعاون التقني في الوكالة الدولية وبحثوا الإجراءات العملية الخاصة بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز واتفقوا على التحاق عدد من الخبراء العراقيين في برنامج تنسيقي في مقر الوكالة الدولية في فينا خلال الاسبوعين المقبلين يعقبه زيارة الخبراء الدوليين إلى بغداد لمتابعة تنفيذ الخطة العلمية المشتركة والإجراءات الخاصة بالمفاعل".

وأضاف البيان، أن "وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى عقد اجتماعا مع خبراء قسم الأمن النووي في المنظمة وناقشوا آليات التعاون مع المؤسسات المعنية في العراق والتفاهم المشترك باتجاه تطوير القدرات العراقية في مجال الأمن النووي".

يشار إلى أن العيسى زار، الخميس (14 حزيران 2018)، موقع مفاعل تموز واطلع على تنفيذ خطة معالجة المخلفات التي ينفذها خبراء عراقيون من وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا.انتهى 1

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (العراق يناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز) نشر أولاً على موقع (عين العراق نيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (العراق يناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (عين العراق نيوز).











اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ عباس: مستعدون للتفاوض مع إسرائيل سرا وعلانية

⋙ ترامب يطلق يد أميركا في شن هجمات إلكترونية

⋙ كيفن كيجان ..عندما اقتربت من الموت!

⋙ مصر تصدر بيانا رسميا بشأن إجراء قوات البحرية التركية

⋙ تعرف على أبرز أفلام مهرجان الجونة السينمائي ليوم السبت

بالفيديو والصور

⋙ فيديو| وراء الحدث يفتح ملف «خطط أمريكا المستقبلية» لمواجهة الحروب السيبرانية

⋙ فيديو| دبلوماسي روسي سابق: هناك تأجيل للعملية العسكرية في إدلب وليس إلغاء

⋙ بالصور- أسعار العملات اليوم في اسطنبول


الأكثر شيوعا