اخبار العراق الان

العيسى يبحث مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز

العيسى يبحث مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز
العيسى يبحث مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصفية مفاعل تموز

2018-06-23 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى، خلال لقائه مدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم السبت، تصفية مفاعل تموز.

وقالت الوزارة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى، التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا وناقشا الآليات والمعالجات المنفذة من الخبراء العراقيين في تصفية مفاعل تموز ضمن سياق التزامات العراق الدولية".

واضافت ان "العيسى استعرض خلال اللقاء إجراءات المؤسسات العراقية المعنية في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بشأن تصفية مخلفات مفاعل تموز والخطوات المتبعة والتوقيتات المرسومة لبرنامج المعالجة".

ودعا العيسى الوكالة الدولية الى "مزيد من الدعم للعراق في مجال توظيف التكنولوجيا النووية في الاحتياجات الطبية وإنشاء مركز صحي خاص لمعالجة أمراض السرطان في العراق".

من جانبه أعرب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن "تقديره الكبير لزيارة وفد العراق لمقر الوكالة والمتابعة الحثيثة والتنسيق من أجل هذا المشروع المهم الذي يندرج ضمن الالتزامات الدولية للعراق"، فيما أكد "استعدادهم إلى بذل أقصى درجات التعاون مع العراق فيما يتعلق بتصفية مخلفات مفاعل تموز وإنشاء مركز صحي متخصص لأمراض السرطان".

واشارت الى ان "العيسى عقد إجتماعا مع مسؤولي قسم التعاون التقني في الوكالة الدولية وبحثوا الإجراءات العملية الخاصة بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز واتفقوا على التحاق عدد من الخبراء العراقيين في برنامج تنسيقي في مقر الوكالة الدولية في فينا خلال الأسبوعين المقبلين يعقبه زيارة الخبراء الدوليين إلى بغداد لمتابعة تنفيذ الخطة العلمية المشتركة والإجراءات الخاصة بالمفاعل".

وتابعت "وفي السياق ذاته عقد العيسى إجتماعا مع خبراء قسم الأمن النووي في المنظمة وناقشوا آليات التعاون مع المؤسسات المعنية في العراق والتفاهم المشترك باتجاه تطوير القدرات العراقية في مجال الأمن النووي".