اخبار العراق الان

إقامة جلسات في محكمة لاهاي للإستماع الي الشكوي الايرانية ضد الولايات المتحدة

إقامة جلسات في محكمة لاهاي للإستماع الي الشكوي الايرانية ضد الولايات المتحدة
إقامة جلسات في محكمة لاهاي للإستماع الي الشكوي الايرانية ضد الولايات المتحدة

2018-06-23 00:00:00 - المصدر: ارنا


وجاء في البيان الصادرعن المحكمة: إنّ المحكمة ستقيم جلسات إستماع من الثامن حتي الثاني عشر من اكتوبر 2018 بشأن ملف الممتلكات الايرانية المضبوطة أو المصادرة من جانب الولايات المتحدة.
وأفاد البيان بأنّ هذه الجلسات ستُخصَّص للدفاعيات المبدئية التي ستطرحها الولايات المتحدة ضد الشكوي الايرانية يليها إتخاذ قرار من جانب القضاة حول أهلية أو عدم أهلية محكمة لاهاي النظر في هذه الشكوي.
وكانت ايران قد رفعت شكوي ضد الولايات المتحدة عام 2016 حول الإنتهاكات الامريكية لمعاهدة «المودة» الموقعة بين البلدين عام 1955 والتي تضمنت نمطا من العلاقات الاقتصادية الثنائية والحقوق القنصلية الايرانية الامريكية والتي باتت ملزِمة وقيد التنفيذ بداية من السادس عشر من حزيران/يونيو 1957.
وأوردت ايران في شكواها المرفوعة الي محكمة لاهاي الدولية: إنّ الولايات المتحدة عبر إتهامها ايران بدعم الارهاب اتخذت اجراءات تنفيذية وقانونية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية أدّت الي تداعيات سلبية عملية وملموسة أضرّت بالمصالح والممتلكات الايرانية وبمؤسساتها خلافاً لما نصت عليه معاهدة المودة الموقعة آنذاك بين البلدين.
وأضافت الشكوي الايرانية بأنّ واشنطن صادرت 56 مليار دولار من ممتلكات ايران بناء علي أحكام قضائية أصدرتها محاكم أمريكية محلية بذريعة ضلوع ايران في أعمال إرهابية خارج أراضي الولايات المتحدة.
كما كانت واشنطن عام 2007 قد صادرت بين ملياري دولار الي مليارين و 700 مليون دولار من الممتلكات الايرانية و وزعتها علي اُسر241 قتيلاً لقوا مصرعم عام 1983 خلال هجوم استهدف مقر القوات البحرية الأمريكية في بيروت واُسر هجوم آخر استهدف القوات الامريكية في أبراج «الخُبَر» داخل الاراضي السعودية لقي فيه 19 عسكرياً أمريكياً مصرعهم.
انتهي** ع ج**1837