اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

الإتفاق الذي شهدته منظمة اوبك لايعني زيادة ضخ السوق بالنفط

الإتفاق الذي شهدته منظمة اوبك لايعني زيادة ضخ السوق بالنفط
الإتفاق الذي شهدته منظمة اوبك لايعني زيادة ضخ السوق بالنفط

2018-06-23 00:00:00 - المصدر: ارنا


وخلال لقاء متلفز أجرته معه قناة بلومبرغ الأمريكية نفي زنغنة زيادة عرض النفط في الاسواق بنسبة 600 الي 700 الف برميل يومياً مؤكداً علي التزام بعض أعضاء المنظمة كالسعودية وقطر وفنزويلا بإتفاق خفض انتاج النفط مع الإحتفاظ بحقها في زيادة نسبتها الانتاجية في إطار قوانين المنظمة.
ورداً علي سؤال حول إستدارة الرأي الايراني المفاجئ لصالح زيادة الانتاج النفطي قال زنغنه: إننا لم نغيّر رأينا وإنّ الدول ذات العضوية لاتستطيع رفع انتاجها النفطي كيفما شاءت بل هناك حصة محددة لكل بلد.
و ردّاً علي سؤال حول تحقيق السعودية انتصاراً بفضل زيادة نسبتها الإنتاجية من النفط بضغط أمريكي قال وزير النفط الايراني: إنّ اولئك لم يصرّحوا بشئ كهذا رسمياً إنما التقارير الواردة تفيد بوجود ضغوط تُمارس علي اعضاء منظمة اوبك معرباً عن استغرابه لموقف ترامب المزدوج الذي يرغم ايران من جهة علي خفض انتاجها النفطي ويحث دول اُخري من اوبك علي زيادة الإنتاج تعويضاً للإنخفاض النفطي الذي ستشهده السوق.
و اعتبر زنغنه هذا التصرف الامريكي معارضاً لاُصول السوق الحرة ولايعود بالنفع علي أحد وسيرفع من سعر البرميل.
هذا وأكّد زنغنة خلال اللقاء المتلفز علي أنّ منظمة اوبك منظمة مستقلة وليست قطاعاً تابعاً لوزارة الطاقة الأمريكية مستنكراً إطاعة منظمة اوبك لأوامر ترامب.
وردّاً علي سؤال حول توقعات هذا الوزير لما سيفرزه إنخفاض انتاج ايران لنفطها بسبب الحظر المفروض عليها قال زنغنه: إنّ ايران تسعي لحفظ مستوي تصديرها النفطي وأمامها طرق كثيرة للانتاج والتصدير ولايُمكنني الآن الإفصاح عنها ولا يوجد من يستطيع أن يتوقع ماسيحدث جراء هذا الإنخفاض.
وأشار زنغنة الي تراجع وانسحاب شركتي توتال وشل عن شراء النفط الايراني ومواجهة بعض الدول مشاكل وعقبات في قطاع التأمين ونقل المال الي ايران عند شرائها النفط الايراني
وشدّد علي عزم ايران علي المقاومة والصمود وحفظ تصديرها النفطي عبر ايجاد حلول تبدّد مفعول الحظر الامريكي الذي سيبدأ اعتباراً من نوفمبر هذا العام.
وردّاً علي سؤال حول إمكانية خوض ايران مفاوضات مع الولايات المتحدة لإلغاء الحظر المفروض ضدها، فصَل زنغنه هذا الموضوع عن ملف سوق النفط معتبراً إياهما لايمتان بصلة ببعضهما البعض.
وعن الدول الاوروبية ومدي تعاونها مع ايران أوتقديمها ضمانات قال وزير النفط الايراني: سنسعي الي الحصول علي زبائن جدد لأنّ أولويتنا هي الحفاظ علي مستوي تصديرنا النفطي.
وصرّح زنغنة بأنّ ايران مستعدة لأصعب الظروف وستفعل كل ما بوسعها للحد من انخفاض انتاجها النفطي ممتنعاً عن الإفصاح عن الطرق والأساليب التي ستنتهجها ايران في هذا الشأن عازياً ذلك الي سد الطريق أمام واشنطن لعرقلة تنفيذها.
علماً بأنّ وزراء نفط الدول المنتجة للنفط من اوبك وخارجها إجتمعوا نهاية الاسبوع الماضي في فيينا وناقشوا موضوع انتاج النفط وإتفقوا في ختام المؤتمر علي خفض نسبة الانتاج النفطي مليون و800 الف برميل يومياً وتعويض النقص الذي سيشهده عرض النفط.
انتهي** ع ج** 1837