اخبار العراق الان

أحدث عضو بـ"أوبك" تتوقع زيادة 65% بإنتاجها النفطي خلال 2018

أحدث عضو بـ
أحدث عضو بـ"أوبك" تتوقع زيادة 65% بإنتاجها النفطي خلال 2018

2018-06-25 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: تتوقع أحدث دولة عضو في منظمة أوبك زيادة إنتاجها النفطي بنسبة 65% خلال العام الجاري مع بدء مشروعين جديدين.

وانضمت جمهورية الكونغو والتي تعتبر ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا، إلى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خلال اجتماع فيينا في الأسبوع الماضي.

وقال "جان مارك ثيستير-تشيكايا" وزير الموارد الهيدوركربونية في الكونغو في تصريحات مع وكالة "بلومبرج"، أمس الأحد، إن إمدادات النفط ستزداد مع بدء الإنتاج التجاري هذا العام في "موهو نورث" و"بانجا كايو".

وأوضح "تشيكايا" أنه من المتوقع أن ينتج حقل "موهو نورث" البحري الذي تديره شركة "توتال" نحو 140 ألف برميل يومياً، في حين أن حقل "بانجا كايو" الذي طورته شركة "وينج واه للبتروكيماويات" الصينية  سيضخ 50 ألف برميل يومياً.

وأضاف الوزير الكونغولي أن هذا الانضمام إلى عضوية أوبك يأتي في وقت تتوقع فيه "برازافيل" عاصمة الجمهورية الكونغولية، زيادة في إنتاجها النفطي.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، تراجع النمو الاقتصادي في الكونغو بنحو 4.6% خلال العام الماضي وهو ثاني هبوط للعام الثاني على التوالي وأكبر انكماش منذ 1994، في حين تشير التوقعات إلى نمو قدره 0.7% هذا العام.

ومن المتوقع أن يساعد زيادة الإنتاج النفطي البلاد على التعامل مع الأزمات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار الخام التي بدأت في عام 2014.

وبلغ الإنتاج النفطي للكونغو 291 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي، وفقاُ لتقرير مراجعة الطاقة العالمية الصادر عن شركة "بي.بي" العالمية للنفط.