اخبار العراق الان

موديز: تعريفات ترامب ستضر صناعة السيارات العالمية بأكملها

موديز: تعريفات ترامب ستضر صناعة السيارات العالمية بأكملها
موديز: تعريفات ترامب ستضر صناعة السيارات العالمية بأكملها

2018-06-26 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني إن تهديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بفرض تعريفات على واردات السيارات سيؤثر سلباً على قطاع السيارات في العالم بأكمله.

وكان الرئيس الأمريكي هدد يوم الجمعة الماضية بفرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية رداً على إقرار الاتحاد الأوروبي تعريفات انتقامية ضد واشنطن.

وأضافت "موديز" في تقرير لها، اليوم الإثنين، أن تحذير "ترامب" بفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على السيارات المستوردة وقطع الغيار سيكون ذو تأثيرات سلبية على التصنيف الائتماني ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة ولكن بالنسبة لكل قطاع من قطاعات صناعة السيارات العالمية بدايةً من شركات التصنيع إلى الموردين والتجار وشركات النقل.

وأشارت "موديز" إلى أن شركات السيارات "فورد موتور" و"جنرال موتورز" ستتأثران على الفور بالتعريفات بسبب أن الشركتان توردان كميات كبيرة إلى الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن سلسلة التوريد بأكملها ستتعطل بسبب الرسوم الجمركية، حيث أن استراتيجيات شركات السيارات لتقليل تكلفة ووقت الإنتاج تعني استخدام سلع عابرة للحدود مما يؤدي إلى فرض تعريفات متعددة.

ومن المقرر أن يكون التأثير أكثر ضرراً لصانعي السيارات في الدول الأخرى عن منافسيهم في الولايات المتحدة، وفقاً للتقرير.

وبالنظر إلى آسيا، فإن صانعى السيارات في اليابان سيضطرون إلى إجراء تغييرات كبيرة في إنتاجهم المحلي إذا تم إدخال التعريفات، حيث أن شركات "تويوتا موتور" و"نيسان موتور" و"هوندا موتور" تصنع جزءاً كبيراً من إنتاجها العالمي في الولايات المتحدة.

وتراجعت أسهم شركات السيارات بشكل كبير بعد تهديد الرئيس الأمريكي بفرض التعريفات ضد السيارات الأوروبية.

وبنهاية جلسة اليوم، تراجعا سهما "فورد موتور" و"جنرال موتورز" بنحو 1.3% و1.5% على الترتيب كما هبط سهم "دايملر" بنحو2.3% وانخفض سهم "فولكس فاجن" بنسبة 3.3%.