اخبار العراق الان

تحذيرات الحرب التجارية ومكاسب النفط محور الأسواق العالمية اليوم

تحذيرات الحرب التجارية ومكاسب النفط محور الأسواق العالمية اليوم
تحذيرات الحرب التجارية ومكاسب النفط محور الأسواق العالمية اليوم

2018-06-27 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


من-أحمد شوقي:-

مباشر: سيطرت التحذيرات فيما يتعلق بالمخاوف التجارية وكذلك الارتفاع الكبير لأسعار النفط على الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعاً بأكثر من 3% لتصعد لأعلى مستوى منذ 24 مايو الماضي في ظل شكوك حول قدرة "أوبك" على زيادة الإنتاج لتفادي أي نفص في الإمدادات.

تحذيرات تجارية

وبعد أن أعلنت شركة الدراجات البخارية "هارلي ديفيدسون" نقل بعض إنتاجها إلى خارج الولايات المتحدة خوفاً من التهديدات التجارية، حذرها الرئيس الأمريكي اليوم على "تويتر" من أنها إذا فعلت ذلك ستواجه ضرائب لم تراها من قبل.

وبعد تهديده الأخير بفرض تعريفات 20% على السيارات الأوروبية، قال الرئيس الأمريكي إن واشنطن تعمل الآن على الانتهاء من دراسة فرض رسوم على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، حذر الاتحاد الأوروبي  الشركات الأمريكية من عواقب وخيمة جراء الحروب التجارية، مشيراُ إلى أنه سيناقش كيفية الانتقام من واشنطن إذا استمرت في فرض الرسوم ضد الكتلة.

فيما حذر وزير الخزانة البريطاني  واشنطن من الحرب التجارية مشيراً غلى أنها لن تكون مستنثاة من العواقب الكارثية لها.

مؤشرات الأسهم

تعافت مؤشرات "وول ستريت" في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء من الخسائر التي تكبدها أمس، وجاء ارتفاع الأسهم الأمريكية بدعم قطاعي التكنولوجيا والطاقة.

وارتفع سهم "جنرال إلكتريك" لأعلى مستوى له في أكثر من 3 سنوات، بعدما أعلنت الشركة أنها تخطط لتخارج أعمالها في الرعاية الصحية.

وفي بيانات اقتصادية اليوم، تراجعت ثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات لتسجل أدنى مستوى في شهرين.

فيما تباطأ نمو أسعار المنازل في 20 مدينة أمريكية خلال أبريل الماضي.

فيما ارتفعت معظم مؤشرات الأوروبية بنهاية التعاملات مع لكنها عند أدنى مستوى لها في 3 أشهر مع ترقب التطورات التجارية.

كما أنهت بورصة طوكيو تعاملات اليوم على استقرار مع استمرار التوترات التجارية.

مكاسب النفط

ارتفعت أسعار النفط عند أعلى مستوى لها في أكثر من شهر، وتخطى "نايمكس" مستوى 70 دولاراً للمرة الأولى منذ أواخر مايو الماضي، مع مخاوف نفص الإمدادات. 

جاء ذلك بعدما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنها طالبت الشركات بالتوقف عن شراء النفط من إيران بحلول 4 نوفمبر الجاري، وإلا ستواجه عقوبات.

وبعد قرار "أوبك" بزيادة الإنتاج، أفادت تقارير صحفية بأن السعودية تخطط لزيادة إنتاجها من الخام لمستوى قياسي يبلغ 10.8 مليون برميل يومياً خلال يوليو المقبل.

ومن جانبه، ذكر وزير الطاقة الإيراني أن قرار "أوبك" في الاجتماع الأخير لم يحدد زيادة الإنتاج.

وعلى العكس تراجعت أسعار الذهب لستجل أدنى مستوى لها في أكثر من 6 أشهر عند ختام تعاملات اليوم مع قوة العملة الأمريكية ليفقد المعدن الأصفر نحو 9 دولارات.

كما أثرت التوترات التجارية على أسعار النحاس أيضاً ليتراجع المعدن لأدنى مستوى له في 3 أشهر.