اخبار العراق الان

مخاوف دولية من نقل تبعية حقول النفط الليبية إلى"المؤسسة الشرعية"

مخاوف دولية من نقل تبعية حقول النفط الليبية إلى
مخاوف دولية من نقل تبعية حقول النفط الليبية إلى"المؤسسة الشرعية"

2018-06-27 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر


مباشر: أعربت حكومات كل من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء الإعلان عن نقل تبعية حقول النفط في رأس لانوف والسدرة ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية.

وذكرت الدول الثلاث، اليوم الأربعاء، أن منشآت النفط الليبية وإنتاج النفط وعائداته هي ملك للشعب الليبي، مطالبة بأن تظل هذه الموارد الليبية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية وتحت إشراف حكومة الوفاق الوطني وفق للقرارات 2259 و 2278 و 2362 الصادرة من مجلس الأمن الدولي خلال الأعوام الثلاث الماضية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأوضح الدول الغربية، أن قرار مجلس الأمن رقم 2362 الصادر بالعام الماضي، يدين محاولات تصدير النفط بشكل غير مشروع، بما في ذلك النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة من ليبيا من قبل مؤسسات موازية لا تعمل تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني.

وأكدت، أن أي محاولة للالتفاف على نظام عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ستسبب ضررا بالغا لاقتصاد ليبيا، ويزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية.

وتابعوا، أنه منذ سبتمبر 2016، قدم الحيش الوطني الليبي الدعم للأشغال التي قامت بها المؤسسة النفطية الوطنية الشرعية لإعادة بناء القطاع النفطي لخدمة مصلحة الشعب الليبي، مضيفة أن هذا العمل كان يسير في اتجاه المصالح الوطنية لليبيا.

وطالبوا، بضرورة السماح للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية مرة أخرى بتبنّي العمل دون عوائق نيابة عن الشعب الليبي، وإصلاح البنية التحتية التي تضررت بعد الهجوم الذي شنته قوات تحت إشراف إبراهيم جضران، وإعادة تصدير النفط والإنتاج الذي تعطّل جراء ذلك الهجوم.

وعلى صعيد أسعار النفط العالمية، فقد استمرت مكاسب الخام، لتسجل عقود "برنت"  القياسي صعوداً بنسبة 1.3% إلى مستوى 77.27 دولار للبرميل، فيما زادت سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أغسطس بمقدار 2.5% إلى مستوى 72.32 دولار للبرميل.