الاتحاد الوطني يكشف عن كسر اقفال صناديق التصويت في متنازع عليها



الاتحاد الوطني يكشف عن كسر اقفال صناديق التصويت في متنازع عليها

2018/07/03 | 22:12 - المصدر: شفق نيوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- شفق نيوز/ كشف الاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الثلاثاء، عن وجود حالات لكسر اقفال صناديق الاقتراع للانتخابات التي جرت في شهر ايار الماضي.

وقال الاتحاد الوطني في بيان ورد لشفق نيوز انه "في الوقت الذي نشد فيه على يد مفوضية الانتخابات وسلامة اجراءاتها بشأن عملية العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك، نود ان نشير الى عدة نقاط مهمة خاصة مع انتهاء اليوم الاول لعملية اعادة العد والفرز في المحافظة".

واضاف البيان ان "أولى تلك النقاط هي انه مع بدء العد والفرز اليدوي ثبت وجود حالات كسر لاقفال عدد من صناديق الاقتراع، رغم اننا سبق وقدمنا شكاوى الى مفوضية الانتخابات بهذا الشأن اضافة الى اننا ابلغنا المفوضية في السابق بسيطرة بعض الجهات على عدد من صناديق الاقتراع لمدة ٢٨ يوما بعد الانتخابات، علما ان نتائج اكثر من ١٨٦ صندوق للناخبين في داقوق لم ترسل ولم تسجل الى حد هذه اللحظة".

وتابع انه "مع انتهاء اليوم الاول للعد والفرز اليدوي تبين ان الاتحاد الوطني الكوردستاني حصل على نسبة اكثر من ٤٤% من نتائج ٢٣ صندوقاً في داقوق، وهي منطقة مختلطة من مكونات المحافظة ماعدا باقي القوائم الكوردية الاخرى".

واردف البيان "نود ان نذكر باننا قدمنا شكاوى في السابق بتغيير النتائج واحداث تلاعب وعدم احتساب الكثير من اصوات ناخبينا، وعليه فأننا ندعو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى احقاق الحق وعدم التهاون مع المتلاعبين والمتورطين باخلال عملية احتساب اصوات الناخبين في كركوك وسنتخذ جميع الإجراءات القانونية والمدنية لحماية أصوات ناخبينا".

وشهدت محافظة كركوك، اليوم الثلاثاء، انطلاق أول عمليات إعادة العد والفرزِ اليدوي لأصوات الناخبين بصناديق الاقتراع التي شابتها مزاعم تزوير بالانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من آيار الماضي.

وسقط قتيل و13 جريحا امس الاول الأحد، بانفجار سيارة مفخخة قرب مخزن لصناديق الاقتراع الخاصة بانتخابات أيار، بحسب مصادر بالشرطة العراقية، التي قالت إن معظم الجرحى من أفراد الشرطة المكلفين بحماية الموقع.

وقال عضو الجبهة التركمانية حسن توران لشفق نيوز ان كركوك ستشهد قدوم القضاة المنتدبين في مجلس المفوضين بحضور ممثلين ومراقبين لكل الكيانات السياسية، وان عملية العد والفرز ستتم في مخزّنين رئيسين، أحدهما يحتوي على صناديق للتصويت الخاص والآخر صناديق التصويت العام.

من جهتها، أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استكمال إجراءات العد اليدوي، للبدء بالعملية في 6 محافظات أخرى هي السليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار اعتباراً من اليوم.

يأتي ذلك في وقت دخل العراق في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان في انتظار إعادة فرز يدوي لأصوات الانتخابات التشريعية.

وأقر البرلمان المنتهية ولايته هذا الشهر إجراء عملية فرز يدوي لأوراق التصويت في الانتخابات، لكن اللجنة القضائية التي تتولى الإشراف على العملية حالياً قالت إنها ستعيد فقط فرز الأصوات الواردة في شأنها شكاوى.

 

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (الاتحاد الوطني يكشف عن كسر اقفال صناديق التصويت في متنازع عليها) نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (الاتحاد الوطني يكشف عن كسر اقفال صناديق التصويت في متنازع عليها) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (شفق نيوز).





واصل القراءة على شفق نيوز




Sponsored Links