اخبار العراق الان

أردوغان: سنبدأ بمهامنا وفقاً للنظام الرئاسي الجديد الاثنين المقبل

أردوغان: سنبدأ بمهامنا وفقاً للنظام الرئاسي الجديد الاثنين المقبل
أردوغان: سنبدأ بمهامنا وفقاً للنظام الرئاسي الجديد الاثنين المقبل

2018-07-06 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ وكالات
أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الجمعة، اننا سنبدأ بمهامنا وفقاً للنظام الرئاسي الجديد الاثنين المقبل، مشيرا الى ان رئيس الجمهورية سيقوم بمهام السلطة التنفيذية مباشرة.

وقال أردوغان في كلمة له أمام رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية، “سنعلن تشكيل الوزارات المعاد تنظيمها من جديد، عبر أول مرسوم بحكم القانون والذي سنصدره بعد أداء اليمين الدستورية الإثنين القادم، وكذلك سنعلن تشكيلة إدارة البلاد مساء نفس اليوم”.

وأوضح، ان “رئيس الجمهورية سيقوم بمهام السلطة التنفيذية مباشرة بدلاً من مجلس وزراء مخول من قبل البرلمان”.

ودعا أردوغان، القاعدة الشعبية لحزب الشعب الجمهوري، الى “مساءلة قادة الحزب متهمًا إياهم بتوجيه قسم من أصوات ناخبيهم للتصويت لصالح حزب الشعوب الديمقراطي من أجل أن يتجاوز الأخير العتبة البرلمانية”.

وحول نظام الحكم الرئاسي، بين أردوغان، اننا “نعمل على تسريع وتيرة عمل الدولة من خلال دمج المؤسسات التي تقوم بأعمال متشابهة وإلغاء المؤسسات غير الفعالة”.

وأشار الى اننا “على موعد مع الانتخابات المحلية قريبًا، لكن قبل ذلك علينا إتمام تحليل انتخابات 24 حزيران (الأخيرة) والقيام بالخطوات اللازمة في هذا الصدد”، لافتا الى “البدء بمهامنا وفقاً للنظام الرئاسي الجديد الاثنين المقبل”.

وتابع، “علينا تقييم نتائج الانتخابات جيدًا، فنحن لسنا حزبًا يكتفي بحصوله على المركز الأول في الانتخابات، ولا نعد ذلك نجاحًا”، لافتا الى ان “نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 86.24% وعدد المصوتين بلغ 50 مليونًا و68 ألفًا، أتوجه بالشكر لكل واحد منهم باسمي وباسم شعبي”.

انشر على مواقع التواصل !