اخبار العراق الان

مفوضية الانتخابات تصدر توضيحاً بشأن عمليات العد والفرز اليدوي في كركوك

مفوضية الانتخابات تصدر توضيحاً بشأن عمليات العد والفرز اليدوي في كركوك
مفوضية الانتخابات تصدر توضيحاً بشأن عمليات العد والفرز اليدوي في كركوك

2018-07-07 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في توضيح، الجمعة، ان عمليات العد والفرز اليدوي في كركوك تسير بسلاسة، مؤكدا على عدم تدخل ممثلي الكيانات السياسية في العملية.

وذكر مجلس المفوضين المؤلف من القضاة المنتدبين للمفوضية في بيان صحفي امس، (6 تموز 2018)، انه "في الوقت الذي باشرت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (القضاة المنتدبين لها) في يوم الثلاثاء المصادف (3 تموز 2017) اجراء عملية  الفرز والعد اليدوي لمحافظة كركوك، حيث تم الانتقال الى تلك المحافظة وكانت هناك هواجس كبيرة تنتابنا قبل الوصول الى مدينة كركوك بفعل ما نسمعه من بعض الجهات الإعلامية".

واضاف المجلس، انه "رغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية العد والفرز الجزئي، فقد وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عاليا جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك فقد كانوا يتسابقون بشكل لامثيل له في انجاز الاعمال الموكلة لهم كما انهــم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين".

وتابع، انه "وجدنا اطمئنانا كاملا من قبل ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكانوا داعمين لنا بشكل كبير جدا في انجاز العملية ولم يتدخل اي ممثل للكيانات المذكورة في عملية العد والفرز بل كانوا حريصين على ان تجري العملية بأمانة وحيادية واخلاص تام، وقد كانوا الداعم الاكبر في تحقيق ذلك كما جرت العملية بأشراف مباشر من قبل ممثلي الامم المتحدة".

وعبر مجلس المفوضين بحسب البيان عن "شكره وامتنانه للحس الوطني لجميع اهالي كركوك، الذين كانوا يمثلون وحدة العراق الحقيقية"، لافتاً الى انه "يشكر جميع الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد".

الجدير بالذكر ان مفوضية الانتخابات بدأت يوم الثلاثاء الماضي (3 تموز 2018) ، عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي لصناديق اقتراع الانتخابات التي جرت في 12 أيار الماضي، بناء على التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقره مجلس النواب في 6 حزيران الماضي وألزم المفوضية بإعادة العد يدويا.